مسلسل "كاترين" التلفزيوني يروي تاريخ القرم

الثقافة والفن

مسلسل الامبراطورة كاترين الكبرى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfbn

تعرض قناة"روسيا – 1" التلفزيونية الروسية مسلسلا تلفزيونيا تاريخيا يروي سيرة حياة الامبراطورة الروسية ألمانية الأصل كاترين الكبرى.

وشهدت روسيا أبان حكمها (النصف الثاني للقرن الـ 18) توسع أراضيها إلى حد كبير، بما في ذلك انضمام شبه جزيرة القرم بعد تحريرها من الأتراك العثمانيين.

ويتضمن المسلسل إلى جانب الأحداث التاريخية الهامة قصصا غرامية وانقلابات على الحكم ودسائس شهدها البلاط القيصري في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الذي أطلق عليه "قرن القيصرات" والذي يعتبر من ألمع القرون في تاريخ روسيا التي كانت آنذاك تحقق انتصارا بعد آخر وتفرض سيطرتها على أوروبا وملوكها.

كاترين الكبرى

ومن أهم الاحداث التاريخية التي شهدها ذلك القرن اللامع ملحمة فتح القرم.

وقال بروفسور التاريخ في جامعة موسكو الحكومية أندريه سافيتسكي إن البحارة الروس الذين نزلوا إلى هذا الشاطئ لم يشهدوا إلا قرية تتارية فقيرة تدعى أختيار. أما الآن فقد شيد في مكانها ميناء ضخم ومدينة مأهولة بالسكان بصفتها من أجمل المدن على البحر الأسود.

منظر في القرم

ويحكي المسلسل أيضا قصة زيارة الامبراطورة كاترين للقرم المفتوحة توا برفقة السفراء الأجانب ، وذلك بعد تحملها عناء قطع مسافة آلاف كيلومتر وعبورها لسهوب قاحلة. وأمرت كاترين فور وصولها إلى القرم ببناء ميناء وحصن ليتحولا إلى رأس جسر حصين باستطاعته التصدي لاعتداءات الجيران.

المصدر: "  RT " + "نوفوستي"

أفلام وثائقية