نتنياهو يحذر فرنسا من الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أخبار العالم

نتنياهو يحذر فرنسا من الاعتراف بالدولة الفلسطينيةرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf8u

حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من اعتراف فرنسا بالدولة الفلسطينية قائلا إن تصويت فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين في 2 ديسمبر/كانون الأول سيكون "خطأ فادحا وغير مسؤول".

وعبر نتنياهو عن قلقه من التصويت على الاعتراف بفلسطين بدون اتفاقية سلام معللا بأن ذلك ما يريده الفلسطينيون.

و أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي أن "إسرائيل هي وطن الشعب اليهودي و أنها المكان الوحيد الذين يملكونه" مضيفا أن "الفلسطينيين الذين يطالبون بوطن لهم لا يريدون الاعتراف بالحق في دولة للشعب اليهودي".

وينص مشروع قانون الحكومة الفرنسية على الاعتراف بدولة فلسطين استعدادا لحل نهائي للصراع.

السفير الإسرائيلي يحذر من العنف في فرنسا 

و كان السفير الإسرائيلي في فرنسا يوسي غال قد أعلن الخميس 27 نوفمبر أن تصويت النواب الفرنسيين على مشروع قرار حول الاعتراف بالدولة الفلسطينية قد "يفاقم الوضع ويؤدي إلى أعمال عنف في فرنسا".

وقال غال أمام جمعية الصحافة الدبلوماسية الفرنسية "إنها مبادرة سيئة بالنسبة إلى المجموعة اليهودية الفرنسية واعتراف النواب الفرنسيين بالدولة الفلسطينية لن يساهم سوى بتفاقم الوضع".

وأضاف غال أن مثل هذا التصويت قد يفضي إلى دوامة جديدة من العنف ضد إسرائيل، لكنه سيكون أشد خطورة على فرنسا ومواطنيها.

فابيوس: فرنسا ستعترف بفلسطين إذا فشل الحل التفاوضي

وفي وقت سابق من الجمعة أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين في حال فشل الجهد الدبلوماسي "الأخير" الهادف إلى إحياء المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

وفي كلمة أمام نواب البرلمان الفرنسي أكد فابيوس تأييد باريس لوضع جدول زمني مدته عامان لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بدعم الأمم المتحدة.

وتابع الوزير الفرنسي: "إذا فشل هذا المسعى الأخير للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض فسيكون لزاما على فرنسا أن تقوم بما يلزم للاعتراف دون تأخير بالدولة الفلسطينية".

وبدأ النواب الفرنسيون الجمعة، بعد نظرائهم البريطانيين والإسبان، مناقشة قرار رمزي يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين.

وستناقش الجمعية الوطنية الفرنسية قرارا غير ملزم طرحه نواب من الغالبية الاشتراكية "يدعو الحكومة الفرنسية إلى الاعتراف بدولة فلسطين بغية التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع".

وهذا التصويت غير ملزم، لكنه يحمل أهمية رمزية كبرى بعد تصويت البرلمان البريطاني واعتراف السويد بدولة فلسطين، وسيجري لاحقا تصويت آخر في مجلس الشيوخ الفرنسي في 11 ديسمبر/كانون الأول.

البرلمان الفرنسي

وكانت السويد أول دولة كبيرة في غرب أوروبا تقر بدولة فلسطين في أواخر تشرين الأول/أكتوبر ما أثار غضب إسرائيل التي استدعت سفيرها في ستوكهولم.


المصدر: RT + وكالات