لقاح "ايبولا" يجتاز الاختبار بنجاح على البشر

الصحة

لقاح لقاح ضد "ايبولا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf6p

بينت نتائج المرحلة الأولى من اختبار لقاح "ايبولا" في الولايات المتحدة انه يحفز مناعة الجسم ضد هذا الفيروس، دون أن يسبب أعراضا جانبية.

اختبر اللقاح الذي ابتكرته شركة GlaxoSmithKline على 20 متطوعا اصحاء الجسم. وبموجب التقرير الذي أعده المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة، حفز  اللقاح في اجسام المتطوعين نظام المناعة لديهم لمواجهة فيروس "ايبولا" دون أن تظهر لديهم أعراض جانبية.

يقول مدير الشركة المنتجة، اندريو اويتي "هذه النتيجة تلهمنا". ويضيف، " ومع ذلك سوف نحتاج الى اسابيع وأشهر حتى يصبح معلوما ان هذا اللقاح هو نقلة نوعية في مكافحة فيروس ايبولا القاتل".

ويذكر ان اختبار هذا اللقاح بدأ قبل شهرين في الولايات المتحدة وبريطانيا ومالي وسويسرا .

منظمة الصحة العالمية

من جانب آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس "ايبولا" قضى خلال أسبوع واحد على حياة 600 شخص. وبذلك بلغ عدد الوفيات المسجلة رسميا بهذه الحمى 5689 ، وعدد الاصابات 15935 ، منها في ليبيريا 3016 وفاة و7168 اصابة، وفي سيراليون 1398 وفاة و6599 اصابة، وفي غينيا 1260 وفاة و2134 اصابة.

وحسب رأي خبراء منظمة الصحة العالمية، فأن الوضع في غينيا مستقر بعض الشيء، وفي ليبيريا انخفض عدد الوفيات قليلا، أما في سيراليون فيعتقدون باحتمال ارتفاع عدد الإصابات. كما يتوقع الخبير بيير فورمينتي، انخفاض عدد الإصابات في النصف الأول من السنة المقبلة، مشيرا الى ان الحديث هنا لا يدور حول القضاء على الوباء نهائيا.

المصدر: RT+ وكالات