البرلمان الأوكراني يشكل الائتلاف الحاكم.. وياتسينيوك رئيسا للوزراء

أخبار العالم

البرلمان الأوكراني يشكل الائتلاف الحاكم.. وياتسينيوك رئيسا للوزراءالرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو مع رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك ورئيس البرلمان فلاديمير غرويسمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf5i

شكل مجلس النواب الأوكراني (الرادا)، الخميس 27 نوفمبر/تشرين الثاني، ائتلافا حاكما يتكون من 302 نائبين وأسماه "أوكرانيا الأوروبية".

يتكون الائتلاف من الأحزاب الخمسة وهي "حزب بيترو بوروشينكو" و"الجبهة الشعبية" و"باتكيفشينا" و"ساموبوموش" و"حزب أوليغ لاشكو الراديكالي"، فيما أعرب الأخيران عن معارضتهما إطلاق اسم "أوكرانيا الأوروبية" على الائتلاف.

من جهة أخرى صوّت 359 نائبا لصالح انتخاب فلاديمير غرويسمان الذي يمثل "ائتلاف بيوتر بوروشينكو" رئيسا جديدا للبرلمان.

إعادة انتخاب ياتسينيوك رئيسا للحكومة الأوكرانية

أقر البرلمان الأوكراني تعيين رئيس الوزراء الحالي أرسيني ياتسينيوك في منصب رئيس الحكومة الأوكرانية من جديد، وذلك بعد أن فازت قائمة حزبه "الجبهة الشعبية" في الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد في 26 أكتوبر/تشرين الأول.

وصوّت 341 نائبا في البرلمان لصالح تعيين ياتسينيوك مقابل معارضة نائبين وامتناع 7 عن التصويت.

بوروشينكو يرفض إقامة نظام فدرالي في أوكرانيا

من جهته، شكر الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو نواب البرلمان على التعاون، مؤكدا أن مثل هذا المستوى الجيد من التعاون بين الرئاسة ومجلس الوزراء ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة هو أفضل ما تحتاج إليه البلاد وأنه يجب الاستمرار في هذا الاتجاه.

وأكد بوروشينكو رفضه لإقامة نظام فدرالي في أوكرانيا، قائلا "الأوكرانيون ضد الفدرلة، مهما كانت نصائح الغرب أو الشرق". وأضاف أن سكان البلاد "يؤيدون مئة المئة الدولة الموحدة".

وكانت أوكرانيا شهدت انتخابات برلمانية في الـ26 من أكتوبر/تشرين الأول. وحسب نتائج الانتخابات، حصل "حزب بيترو بوروشينكو" على 132 مقعدا في مجلس "الرادا"، تلاه حزب "الجبهة الشعبية" بقيادة رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك بالحصول على 82 مقعدا، كما حصل "ساموبوموتش" الذي يترأسه عمدة مدينة لفوف أندري سادوفي على 33 مقعدا، و"الحزب المعارض" بقيادة يوري بويكو على 29، و"حزب أوليغ لاشكو الراديكالي" على 22، وحصل "باتكيفشينا" حزب يوليا تيموشينكو على 19 مقعدا في البرلمان. كما دخل "الرادا" 96 مرشحا مستقلا، بالإضافة إلى 6 أعضاء من حزب "حرية"ـ وحصل كل من حزب "أوكرانيا القوية" وحزب "زاستوب" الزراعي بالإضافة إلى حزبي "القطاع الأيمن" و"الإرادة" على مقعد واحد.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة من كييف:

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون