الاتحاد الأوروبي يمدد تجميد مفعول العقوبات ضد إيران

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يمدد تجميد مفعول العقوبات ضد إيرانإيران الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gezc

مدد مجلس الاتحاد الأوروبي الثلاثاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني تجميد مفعول العقوبات المفروضة على إيران إلى 30 يونيو/حزيران 2015.

 وأوضح بيان للمكتب الإعلامي للمجلس أنه "تم تمديد تجميد التدابير المقيدة التي نصت عليها خطة العمل المشتركة والتي أقرتها السداسية وإيران في 24 نوفمبر 2013 إلى 30 يونيو 2015. ويأتي ذلك تبعا لقرار السداسية وإيران تمديد مهلة خطة العمل المشتركة حتى التاريخ المذكور".

وتشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد إيران بالخصوص، حظر تمويل الصفقات مع طهران وحظر الاستثمار في الصناعات النفطية الإيرانية وحظر تأمين ناقلات النفط الإيرانية وحظر التجارة مع إيران في مجال الأحجار والمعادن الثمينة.

وكانت السداسية التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا أقرت وإيران بجنيف في نوفمبر عام 2013 خطة عمل مشتركة، التزمت خلالها طهران بعدم تخصيب اليورانيوم أعلى من نسبة 5% وبأن تخفض بشكل كبير من وتيرة تطوير برنامجها النووي، وأن تسمح لمراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش مواقعها النووية المحورية، وفي المقابل، وافق الغرب على تخفيف العقوبات الاقتصادية جزئيا. ووصف هذا الاتفاق بأنه خطوة أولى، يجب التوصل بعدها إلى اتفاقية شاملة.

واتخذ في ختام جولة المفاوضات الوزارية التي عقدت الاثنين 24 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا قرار بتمديد عملية المفاوضات حتى 30 يونيو المقبل، فيما تم الاتفاق على إجراء الاجتماع التالي للسداسية وإيران في ديسمبر المقبل.

المصدر: RT + "تاس"