الحرب الإلكترونية قائمة.. فيروس تجسسي متطور يستهدف روسيا والسعودية

العالم الرقمي

الحرب الإلكترونية قائمة.. فيروس تجسسي متطور يستهدف روسيا والسعوديةفيروس خطير يصيب روسيا والسعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gew9

ظهر على شبكة الانترنت فيروس جاسوس يدعى " Regin " يستهدف كلا من روسيا والعربية السعودية، ويحتمل أن تتحكم فيه استخبارات غربية.

وتصف إحدى الشركات الأمريكية الصانعة للبرامج المضادة للفيروسات " Symantec " فيروس " Regin " بأنه أكثر برامج التجسس تطورا في الوقت الحاضر.

وقارنت " Symantec " فيروس " Regin " مع فيروس تجسس آخر يدعى "Stuxnet " ألحق في وقته ضررا جسيما بالبرنامج النووي الإيراني، وقالت إن " Regin " يعتبر فيروسا أكثر تطورا من "Stuxnet " بكثير.

وقالت صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية إن هذا الفيروس يقوم بجمع المعلومات عن شبكات الاتصال الروسية والسعودية بغية إلحاق أضرار بها. وتتركز هجماته التجسسية على مخدمات الإنترنت، وشبكات الاتصالات. ومن أهدافه أيضاً، شركات الطاقة، والخطوط الجوية، ومراكز الدراسات والبحوث العلمية.

أبرز الأهداف

وكانت شركة " Symantec " قد أعلنت احتمال التحكم في برنامج " Regin " الضار من قبل أحد أجهزة الاستخبارات الغربية. وأضافت أن فيروس " Regin " أكثر تطورا وذكاء بالمقارنة مع فيروس " Stuxnet " الذي وضعه هاكرز يعملون لمصلحة الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية.

شركة صانعة للبرمجيات المضادة للفيروسات

وأشارت شركة " Symantec " إلى أن فيروس " Regin " يصيب في غالب الأحيان شركات الاتصال والإنترنت في روسيا والعربية السعودية، بالإضافة إلى المكسيك وإيرلندا وإيران.

ولم يذكر الخبراء الطرق المستخدمة لإصابة أنظمة الاتصال. إلا أنهم يعتبرون أن الفيروس يسمح بالاستماع إلى مكالمات عبر الهواتف النقالة التابعة للشركات الكبيرة، وكذلك الاطلاع على محتويات البريد الإلكتروني على مخادم شركة "مايكروسوفت". وبحسب بيانات "سيمانتك"، يمكن لـ "Regin" التقاط صور من شاشة الكمبيوتر وسرقة كلمات مرور ومراقبة تبادل البيانات واستعادة بيانات تم محوها.

وقالت مديرة فرع شركة Symantec السيدة أورلا كوكس:" ربما نلاحظ هنا نشاطا لاستخبارات غربية ما. وأحيانا لا يترك الفيروس أي أثر. وأحيانا أخرى يختفي الفيروس تماما بعد أن ترصدوا وجوده.. وهذا يبين لكم مع من أنتم تتعاملون ..".

المصدر: " RT " + "تاس"