داود أوغلو من أربيل: أمن العراق هام وحيوي بالنسبة لتركيا

أخبار العالم العربي

داود أوغلو من أربيل: أمن العراق هام وحيوي بالنسبة لتركياأحمد دواود أوغلو ومسعود بارزاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geox

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو من أربيل، أن أمن العراق هام وحيوي بالنسبة لتركيا، مضيفا أن أمن إقليم كردستان يأتي على رأس أولويات تركيا.

وأضاف داود أوغلو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في أربيل الجمعة 21 نوفمبر/تشرين الثاني، أن بلاده ستقدم كل الدعم اللازم من أجل ضمان أمن وسلامة الإقليم، "لأن ذلك يشكل أهمية تاريخية وإنسانية واستراتيجية" بالنسبة لها.

وأشار إلى أنه بحث مع بارزاني التطورات في المنطقة وليس في العراق فقط "لأن كل المسائل ترتبط ببعضها البعض"، مشددا على أن سماح تركيا بعبور البيشمركة إلى عين العرب السورية هو انعكاس لعلاقة الثقة التي نشأت بين الطرفين.

وكان رئيس الوزراء التركي وصل إلى العراق الخميس في زيارة رسمية استهلها في بغداد حيث التقى هناك نظيره العراقي حيدر العبادي.

وجوابا على سؤال عما إذا كان قد لمس خلال لقاءاته في العراق تطورا في العلاقات بين تركيا وبغداد وأربيل، قال داود أوغلو "أستطيع القول إن المناخ الجديد الذي لمسته في بغداد وأربيل باعث على الأمل، والمهم هو تحويل هذا المناخ إلى عمل".

من جانبه أكد بارزاني أن الحكومة العراقية الجديدة مدعوة لخلق أجواء ايجابية وعلاقات قوية مع تركيا، مضيفا أنه "ناقش مع رئيس الوزراء التركي كيفية الحرب على الإرهاب".

وأعرب عن استعداده لإرسال مزيد من مقاتلي البيشمركة إلى مدينة عين العرب للتصدي لتنظيم "داعش" اذا ما تطلب الوضع الميداني ذلك.

المصدر: RT + وكالات