حضور نسائي مميز في "القاهرة" السينمائي ووزير الثقافة سعيد بفوز فيلم إيراني

الثقافة والفن

حضور نسائي مميز في حضور نسائي مميز في "القاهرة" السينمائي 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gemu

اختتم مهرجان "القاهرة" السينمائي دورته الـ 36 بتوزيع الجوائز، ليحصل الفيلم الإيراني "ملبورن" لمخرجته نيما جاويدي على جائزة أفضل فيلم في المهرجان الذي شارك فيه 150 فيلما من 50 بلدا.

وعبر وزير الثقافة المصري جابر عصفور عن سعادته بفوز الفيلم الإيراني بالهرم الذهبي، قائلا إن هناك فرقا كبيرا بين الخلاف السياسي والابداع الفني، معربا عن أسفه لعدم تمكن مخرجة الفيلم من الحضور واستلام الجائزة "بسبب تعقيدات لا تتعلق بالفن"، وذلك في حفل الختام عند سفح الأهرامات.

كما فازت المخرجة اللبنانية زينة دكاش بجائزة صلاح أبو سيف لأفضل فيلم عربي هو "يوميات شهرزاد"، وحصل الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" لمخرجته نجوى النجار على جائزة أفضل ممثل منحت للممثل المصري خالد أبو النجا، وفازت المخرجة اليونانية مارغريتا ماندا على جائزة أفضل إخراج عن فيلمها "إلى الأبد".

وفاز فيلم الرسوم المتحركة "الصبي والعالم" من البرازيل بجائزة أفضل سيناريو، وهو للمخرجة بيرسيلا كيلين التي أعربت عن سعادتها بهذا التكريم، فيما كانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب الفرنسية أديل هاملين عن دورها في فيلم "الحب من أول صراع".

إلى ذلك حصل المخرج الأردني ناجي أبو نوار، مخرج فيلم "ذيب" على شهادة تقدير خاصة من لجنة تحكيم مسابقة "آفاق السينما العربية" التي ترأسها الفنانة المصرية ليلى علوي، وبعضوية الناقد والباحث السينمائي اللبناني محمد رضا والمنتج التونسي نجيب عياد.

كما حصل المخرج المغربي كمال كمال، مخرج فيلم "الصوت الخفي" على جائزة تحمل اسم المؤلف المسرحي والسيناريست المصري سعد الدين وهبة، بينما كانت جائزة "الهرم الفضي" من نصيب مدير التصوير زكي عارف عن فيلم "باب الوداع".

المصدر: RT + وكالات