موسكو: تسليح واشنطن لكييف خرق لاتفاق جنيف

أخبار العالم

موسكو: تسليح واشنطن لكييف خرق لاتفاق جنيفألكسندر لوكاشيفيتش - موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gelr

أعلن المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكساندر لوكاشيفيتش "أن تزويد كييف بأسلحة فتاكة من قبل واشنطن هو خرق لاتفاق جنيف" الذي شاركت بوضعه الولايات المتحدة نفسها.

وقال لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي في موسكو الخميس 20 نوفمبر/تشرين الثاني: "هذا الأمر يدق ناقوس الخطر في أكثر من أمر فهو بادئ ذي بدء خرق مباشر للاتفاقات التي تم التوصل إليها بمشاركة واشنطن نفسها أي اتفاق جنيف الذي توصلنا إليه في 17 أبريل الماضي".

وأوضح المسؤول الروسي: "سمعنا أكثر من مرة من المسؤولين الأمريكيين أنه لا نية لتسليح أوكرانيا بأسلحة فتاكة .. ولكن إذا تم تغيير هذا الوضع سيؤثر ذلك بشكل كبير على استقرار وموازين القوى بالمنطقة".

تعليق مراسلنا في موسكو

موسكو: تغيير الوضع المحايد لأوكرانيا يزيد الشكوك حول انضمامها للناتو

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إن شكوكا ستبرز لدى موسكو بشأن عدم انضمام كييف إلى الناتو في حال اتخذت قرارا بتغيير وضعها كدولة محايدة.

وأوضح لوكاشيفيتش "بقدر ما أفهم، توجد تصريحات منفصلة لسياسيين أوكرانيين حول إمكانية تغيير الوضح الحيادي للدولة المنصوص عليه في الدستور"، مبينا أنه "في حال اتخذت كييف قرارا سياسيا مبدئيا بتغيير هذا الوضع المحايد، فإن مسألة الضمانات (المقدمة لموسكو بشأن عدم انضمام أوكرانيا للناتو) ستبرز طبعا بشكل فوري ومباشر".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الروسية أن الضمانات بعدم انضمام أوكرانيا للناتو ستؤدي إلى خفض حدة التوتر بين موسكو والغرب.

 موسكو: حادثة إطلاق العسكريين الأوكرانيين النار على المراقبين الأوروبيين مزعجة جدا

ووصف لوكاشيفيتش إطلاق النار على ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من قبل العسكريين الأوكرانيين بالمزعج.

وأكد لوكاشيفيتش أن على كييف تأمين سلامة المراقبين، موضحا "هذه واقعة مزعجة جدا. نحن نعبر بشكل قطعي عن الاحتجاج بهذا الشأن، والجهة التي تستقبل هؤلاء ملزمة بتأمين كافة شروط الأمن الضرورية لتنقل وعمل المراقبين الدوليين".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الروسية إلى أن السلطات الأوكرانية تُصعب أكثر فأكثر عمل المراقبين الدوليين بما "لا ينسجم بتاتا مع الضمانات التي أعطيت عند صدور تفويض هذه البعثة".

أوكرانيا - أرشيف

من جهة أخرى، اكد ألكسندر لوكاشيفيتش استعداد روسيا للتعاون في التحقيق بشأن سقوط طائرة بوينغ الماليزية في أوكرانيا، لافتا إلى أن بعض الدول تحاول استغلال هذه المأساة لتصعيد التوتر الدولي.

سعود الفيصل - أرشيف

سعود الفيصل يزور موسكو في 21 نوفمبر

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل سيزور موسكو في 21 نوفمبر /تشرين الثاني.

وأوضح لوكاشيفيتش أن سعود الفيصل سيتباحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مشيرا إلى أنه "بالنظر إلى تدهور الوضع الحاد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ازدادت كثافة حواراتنا واتصالاتنا بشكل ملحوظ".

وليد المعلم - أرشيف

وزير الخارجية السوري يزور موسكو يومي 26 – 27 نوفمبر

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين في سوريا وليد المعلم سيقوم بزيارة عمل رسمية إلى روسيا يومي 26 – 27 نوفمبر.

وقال لوكاشيفيتش "ستتركز المباحثات بالدرجة الأولى خلال هذه الزيارة على إجراء مناقشة شاملة لجميع أبعاد الوضع في سوريا وما حولها".

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة من كييف

المصدر: RT + "تاس"