وكالة الطاقة: إيران فشلت في تقديم تفسيرات بشأن أبحاث خاصة بقنبلة ذرية

أخبار العالم

وكالة الطاقة: إيران فشلت في تقديم تفسيرات بشأن أبحاث خاصة بقنبلة ذريةالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gelq

أعلن  المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الخميس 20 نوفمبر/تشرين الثاني أن إيران فشلت في تقديم تفسيرات ردا على مزاعم بإجراء أبحاث محتملة خاصة بالقنبلة الذرية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أمانو قوله في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة "أدعو إيران لزيادة تعاونها مع الوكالة والسماح بوصول كل المعلومات ذات الصلة والوثائق والمواقع والمواد والأفراد في الوقت المناسب". داعيا طهران إلى زيادة تعاونها في تحقيق تجريه الوكالة منذ فترة طويلة بهذا الخصوص.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المحادثات النووية بين إيران والمجموعة السداسية في فرصتها الأخيرة للتوصل إلى اتفاق نووي قد يخرج طهران من عزلتها السياسية.

من جهته، أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند من لندن أن بريطانيا "غير متفائلة" إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق.

وقال الوزير البريطاني إثر لقاء عقده مع نظيره اللاتفي أدغارز رينكفيتش "أنا غير متفائل بإمكانية الانتهاء الاثنين، إلا أنني أعتقد أنه في حال تمكنا من إنجاز بعض الخطوات الأساسية، قد نجد السبيل لإرجاء هذا التاريخ المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي، في حال أنجزنا تقدما في الاتجاه الصحيح".

في المقابل، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في تصريح من طهران "في حال أظهر الطرف الثاني إرادة سياسية بالتوصل إلى اتفاق دون تقديم طلبات مبالغ فيها، فإن شروط التوصل إلى اتفاق متوفرة".

ومن المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس إلى فيينا للمشاركة في المفاوضات التي ستمتد إلى 24 من نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون