الكويت تخفف من المخاوف الناتجة عن تراجع أسعار النفط

مال وأعمال

الكويت تخفف من المخاوف الناتجة عن تراجع أسعار النفط الكويت تخفف من المخاوف الناتجة عن تراجع أسعار النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gedy

دعت الحكومة الكويتية المواطنين إلى عدم القلق نتيجة تراجع أسعار النفط، مؤكدة أنها ستتخذ العديد من الإجراءات التقشفية التي لا تمس محدودي الدخل.

وقال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح في مقابلة أجرتها معه صحيفة "الرأي" الكويتية نشرت الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني، إن انخفاض أسعار النفط أمر متوقع مثل الارتفاع، مشيرا إلى أن النفط سلعة يتحكم بأسعارها العرض والطلب والأحداث الجيوسياسية، والحكومة الكويتية تتفهم قلق الناس، إنما لا تريد أن يصابوا بالرعب نتيجة الانخفاض.

وأضاف أن الحكومة احتاطت لمثل هذا الانخفاض منذ زمن بعيد وقامت بتنويع مصادر الادخار والدخل، وأن ترشيد الإنفاق أصبح في الوقت الحالي أمرا لا بد منه مع عدم المساس بأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة.

وهوت أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات هذا الشهر إلى ما دون 82 دولارا للبرميل بينما وصل سعر برميل النفط الكويتي لأدنى من 77 دولارا.

ويقول خبراء إن أسعار الخام إذا بقيت عند مستوياتها الحالية لفترة طويلة فإنها قد تؤدي إلى عجز في ميزانية الكويت التي تحقق فوائض متتالية منذ عدة سنوات.

ولدى الكويت الغنية بالنفط وعضو منظمة "أوبك" واحد من أقوى الصناديق السيادية في العالم والذي تقدّر أصوله بنحو 350 مليار دولار ويستثمر في الأسواق العالمية كما أن لديه بعض الاستثمارات المحلية.

وأكد رئيس الوزراء الكويتي في المقابلة أن أولويات الكويت هي تأمين الرفاه الاجتماعي واستدامة التنمية والتميز المؤسسي والإصلاح الإداري وأن الحكومة تمضي بقوة نحو تحقيق هذه الأهداف، مؤكدا أن الحكومة تعمل على زيادة النمو الحقيقي للناتج الإجمالي وعلى توسيع شبكات الطرق وتطوير المطار والموانئ وإقامة مناطق حرة وزيادة الطاقة الكهربائية وبناء 100 ألف وحدة سكنية خلال سبعة أعوام.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic