روسيا تنفي المعلومات بشأن رغبتها في إنشاء محطة مدارية جديدة

الفضاء

روسيا تنفي المعلومات بشأن رغبتها في إنشاء محطة مدارية جديدةمحطة مدارية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gedf

لم تؤكد شركة "روس كوسموس" الحكومية الروسية للفضاء معلومات نشرتها بعض وسائل الإعلام عن نيتها لإنشاء محطة فضائية مدارية جديدة تابعة لها.

وسبق لبعض وسائل الإعلام أن أفادت بأن روسيا تنوي البدء في تركيب محطة مدارية فضائية جديدة عن طريق فصل الوحدات الروسية الحالية (module) عن المحطة الفضائية الدولية وتشكيل بواسطتها محطة فضائية روسية مستقلة.

وقال مصدر في الوكالة الفضائية الفيدرالية الروسية إن إنشاء محطة جديدة هو أمر مستحيل تماما لوفاء روسيا بالالتزامات الخاصة بالمحطة الفضائية الدولية. وأضاف أن المعلومات التي نشرتها وسائل الاعلام فيما يتعلق بإطلاق مكونات لمحطة روسية جديدة في أعوام 2017 – 2019 لا تتطابق مع الواقع، علما أن البرنامج الفضائي الروسي لا يذكر شيئا عن تلك المحطة. وأوضح المصدر أن روسيا حاليا غير قادرة على تحقيق هذا المشروع لا ماليا ولا تقنيا.

وأشار المصدر إلى أن الوحدات البديلة التي يزعم أنها ستطلق اعوام 2017 – 2019 إلى الفضاء هي مخصصة للمحطة الفضائية الدولية، إضافة إلى الوحدات الروسية المتوفرة فيها.

محطة مدارية

وجاء في بيان صادر عن الشركة الروسية:" ان شركة "روس كوسموس" معنية بتمديد فترة استخدام المحطة الفضائية الدولية لغاية عام 2020 على اقل تقدير. وقد خصصت الأموال في الموازنة الروسية لتنفيذ الالتزامات الروسية الخاصة بالمحطة الفضائية الدولية. أما مشروع إنشاء محطة جديدة فيقضي بتوظيف أموال اكثر بكثير مما هو عليه الآن. ومن المستبعد أن توظف تلك الأموال الباهظة على ضوء الاوضاع المالية الحالية".

واشارت الوكالة الفضائية الفيدرالية الروسية إلى الأخطاء في المواصفات المدارية المحتملة للمحطة الجديدة التي كان باستطاعتها - كما زعمت وسائل الإعلام - فرض المراقبة التامة على منطقة القطب الشمالي التي تعجز المحطة الدولية السيطرة عليها، حسب زعم تلك الوسائل الاعلامية.

المصدر: " RT " + " انترفاكس"

توتير RTarabic