وزير النفط الإيراني ينتقد منتجين لعدم خفض الإنتاج

مال وأعمال

وزير النفط الإيراني ينتقد منتجين لعدم خفض الإنتاجوزير النفط الإيراني بيجن زنغنه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge8z

اتهم وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه الأحد 16 نوفمبر/تشرين الثاني بعض الدول باختلاق أعذار لتبرير معارضتهم لاستقرار الأسعار من خلال خفض الإنتاج في تلميح محتمل إلى السعودية.

وقال زنغنه مشيرا إلى العقوبات الدولية التي أجبرت إيران على خفض صادراتها بشكل حاد إن دول معينة قامت بزيادة إنتاجها بعد خروج دول عديدة من دائرة إنتاج النفط، لافتا إلى أن هذه الدول تقدم ذرائع مختلفة لتبرير تصرفاتها.

في حين قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إنه بينما نالت المملكة الثناء في الماضي لحفاظها على استقرار سوق النفط فإن الجميع يتفقون على أن المسألة تخضع للعرض والطلب ويجب أن تترك على هذا النحو.

هذا وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت الأسبوع الماضي لأقل من 80 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوياته في أربع سنوات في ظل قلق من تخمة الإمدادات، وهبط النفط من مستواه المرتفع الذي وصله في يونيو/حزيران عند أكثر من 115 دولارا للبرميل.

وزار وزير النفط الإيراني قطر والكويت الأسبوع الماضي قبل اجتماع أوبك في محاولة لحشد التأييد لإجراءات تهدف لاستقرار أسواق النفط رغم أنه لا توجد أي دلالة على أن تلك الدول ستتعاون مع إيران.

وينوي وزير النفط الإيراني زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء المقبل لنفس الهدف.

وتحتاج إيران أسعارا للنفط أعلى بكثير من السعودية لتستطيع معادلة ميزانيتها، ولذا فإن هبوط النفط في الأشهر السابقة شكل ضغوطا مالية حادة عليها، وقال زنغنه إن انخفاض أسعار النفط يضر الاستقرار ونمو إنتاج النفط الصخري وإن من المتوقع أن يناقش اجتماع أوبك تأثيرات النفط الصخري على السوق.

المصدر: RT + وكالات