بوتين لهولاند: لا ينبغي للظروف الدولية المضطربة أن تؤثر على علاقاتنا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge69

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو وباريس تتمتعان بعلاقات وثيقة، ولا يجب للظروف الدولية المضطربة أن تنعكس عليها.

وقال بوتين خلال لقائه نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند على هامش قمة العشرين في بريزبن السبت 15 نوفمبر/تشرين الثاني إن "فرنسا وروسيا تحتفظان منذ زمن طويل بعلاقات ليست جيدة فحسب، بل ومفيدة للجانبين، وهناك اليوم لحظات مضطربة في الشؤون العالمية، وقد لا تتوافق مواقفنا في كافة المسائل".

وأكد أن "الأهم هو أن تكون هناك إمكانية للقاء والتحدث حول كل هذه المسائل، وبذل كل جهد ممكن للحد من المخاطر والآثار السلبية على العلاقات الثنائية".

هولاند: الاضطرابات في العالم لن تستمر طويلا

من جانبه، اعتبر الرئيس الفرنسي أن "الاضطراب" في الشؤون الدولية لن يستمر طويلا، معربا عن استعداده للمساهمة في تسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال هولاند: "أعتقد أن العالم لن يعاني طويلا من الاضطرابات. وكما تحدثنا في 6 يونيو (عيد انزال النورماندي)، يجب علينا فعل كل ما هو ممكن لتسوية الأزمة الراهنة في أوكرانيا وباقي مناطق العالم".

موفد قناة RT:

وأضاف: "بحثنا مسائل النمو الاقتصادي والعمل والنشاط الاقتصادي، وكما هو متوقع، فان أحد أسباب تباطؤ استئناف النمو الاقتصادي وعدم سيره جيدا هو الوضع الدولي".

هولاند، الذي خاطب بوتين بصيغة المفرد تحببا "عزيزي بوتين"، أيد الرئيس الروسي في تقييمه لمستوى العلاقات بين البلدين، وأعرب عن سعادته بلقائه على هامش قمة العشرين.

واختتم صاحب قصر الأليزيه قائلا إن "فرنسا وروسيا تتحملان مسؤوليتهما ويجب عليهما المشاركة في تسوية هذه المشاكل. وقد بذلنا جهودا كبيرة في هذا المنحى بعد 6 يونيو. وسنستمر بتنفيذ ما فعلناه معا مع (المستشارة الألمانية) أنغيلا ميركيل والرئيس الأوكراني. وفرنسا جاهزة للمشاركة في هذا بفعالية ولكن بشرط واحد هو أن نبلغ نتيجة محددة".

اللافت أن بوتين وهولاند توجها في سيارة واحدة إلى إحدى الفعاليات الثقافية عقب لقائهما في الفندق حيث ينزل الرئيس الروسي.

هذا وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بوتين وهولاند شددا على أن الأزمة الأوكرانية واستمرار العقوبات المفروضة ضد روسيا تلحق أضرارا بجميع الأطراف.

بوتين وكاميرون يبحثان أسباب الخلاف بين روسيا والغرب

كما التقى الرئيس الروسي على هامش قمة العشرين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، حيث أكد الزعيمان ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لتسوية الأزمة الأوكرانية والامتناع عن المواجهة، وإصلاح العلاقات الروسية-الغربية.

بوتين وكاميرون

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن الوضع الأوكراني كان عمليا محور الحديث الطويل نسبيا بين بوتين وكاميرون، كما تطرقا أيضا إلى الأسباب الرئيسية الكامنة وراء الخلافات الحالية في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة وعدة دول أوروبية".

وأضاف بيسكوف أن "بوتين وكاميرون أكدا اهتمامهما باستعادة هذه العلاقات واتخاذ إجراءات فعالة لتسوية الأزمة الأوكرانية، ما سيساهم في الامتناع عن المواجهة".

ميركل تلوح بعقوبات جديدة على شخصيات في القطاع المالي الروسي

في غضون ذلك، أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية فرض عقوبات فردية إضافية على شخصيات في القطاع المالي الروسي على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ميركل قولها على هامش قمة مجموعة العشرين إن "الوضع القائم (في أوكرانيا) غير مرض، وقائمة الأسماء الجديدة (للعقوبات) مطروحة على جدول الأعمال".

ميركل

ومن المتوقع أن يجري بوتين وميركل مباحثات موسعة في وقت متأخر السبت حسب توقيت مدينة بريزبن.

مجموعة العشرين تتعهد بـ"القضاء" على وباء إيبولا

ووعد قادة دول مجموعة العشرين بأن يبذلوا كل الجهود "للقضاء" على وباء إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من خمسة آلاف شخص في غرب إفريقيا .

وقال القادة في بيان نشر في ختام اليوم الأول من القمة إن "أعضاء مجموعة العشرين يتعهدون بفعل ما يجب للقضاء على الوباء وتغطية انعكاساته الاقتصادية والإنسانية في الأمد المتوسط".

وأكد بيان المجموعة "سنعمل عن طريق التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الجنسيات وبالتعاون مع جهات غير حكومية..

وانتهز البنك الدولي فرصة قمة العشرين للدفاع عن مشروعه إقامة "صندوق للطوارئ" من أجل الحد من انتشار أوبئة مقبلة وتجنب عدم تكرار رد الفعل البطيء والمتأخر في التعامل مع إيبولا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في القمة قادة الدول الأكثر ثراء في العالم إلى تعزيز جهودهم للتصدي لوباء إيبولا بهدف تفادي أزمة غذائية كبيرة. وقال في مؤتمر صحافي "أود التشديد على ضرورة تكثيف الرد الدولي لمواجهة انتشار إيبولا في غرب إفريقيا".

وأضاف أن "عدد الحالات يتراجع في منطقة لكنه يزداد في مناطق أخرى وانتقال الفيروس أسرع من رد فعل المجتمع الدولي"، داعيا دول مجموعة العشرين إلى تكثيف جهودها.

تعليق مدير مركز الدراسات الاستراتيجية ايفان كونوفالوف:

تعليق مدير مؤسسة عالم واحد للبحث والإعلام سعيد دودين:


المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون