كيف يتحول وجه الإنسان بعد 10 سنوات من الإجهاد الشاق؟

متفرقات

كيف يتحول وجه الإنسان بعد 10 سنوات من الإجهاد الشاق؟الإجهاد الشاق يدمر ملامح الوجه في خلال 10 سنوات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdw6

من المعروف لدى الكثيرين أن يوما واحدا من العمل الشاق يؤدي إلى سوء الحالة النفسية والمزاجية، وربما يدفع بعض المدخنين إلى التدخين بكثرة، ولكن ماذا عن تأثير الإجهاد على المدى الطويل؟

وجدت دراسة أمريكية أن النساء، خصوصا اللاتي يتعرضن للإجهاد بصورة يومية مستمرة، تظهر عليهن ملامح التقدم في العمر، ويعطيهن مظهرا أكبر بـ 10 أعوام من العمر الحقيقي.

وللتحقق من هذا الأمر قامت "آنا ماجي"، الصحفية البالغة من العمر 45 عاما ، رئيسة تحرير موقع healthista.com بالاستعانة بالفنانة "أوريول برنس"، لرسم وجهها والتغيرات التي تطرأ عليه، ومحاولة التنبؤ باستخدام هذه التغيرات بما سيبدو عليه وجهها في خلال الـ 10 أعوام القادمة، إذا ما ظلت تحت نفس مستويات الإجهاد الحياتية التي تعيشها حاليا.

وتقول آنا أنها تضطر للاستيقاظ بين الساعة 4:30 و5:30 صباحا كل يوم، حتى تبدأ يومها المعتاد، وهي تشعر أنها واقعة تحت ضغط كبير، يجعل إيقاع حياتها سريعا بدرجة لا تتحملها أعصابها احياناً.

ولذلك اضطرت "آنا" للاستعانة بالفنانة "أوريول برنس"، وهي فنانة عملت من قبل بمجال الطب الشرعي لمكتب التحقيقات الفيدرالي في الماضي، من أجل عمل صور لما قد تبدو عليه ملامحهم اليوم.

وقامت "أوريول" بعمل صورة لملامح وجه "آنا" تتخيل فيه ما سيبدو عليه خلال العشر سنوات القادمة، تقول آنا بعد رؤيتها لهذه الصورة أنها كانت صادمة بشدة لها، وجعلتها تعيد التفكير في ما يجري في حياتها، حتى لا تضطر بعد عشر سنوات "لرؤية هذا الوجه في المرآة".

المصدر: RT + "ديلي ميل"

أفلام وثائقية