رئيس وزراء اليابان: زيارة بوتين إلى طوكيو ستجري في "أفضل وقت" العام المقبل

أخبار روسيا

رئيس وزراء اليابان: زيارة بوتين إلى طوكيو ستجري في شينزو آبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdt7

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان ستجري في "أفضل وقت" العام المقبل.

وقال آبي في مؤتمر صحفي في بكين يوم الثلاثاء 11 موفمبر/تشرين الثاني، "ننوي تحضير زيارة الرئيس الروسي إلى اليابان في أفضل وقت العام المقبل".

وكان وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيدا قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني أن الحوار السياسي مع روسيا مهم جدا لليابان.

وقال كيسيدا في مؤتمر صحفي في طوكيو إن "بلادنا معنية جدا بالعمل المشترك مع دول G7 (السبع الكبار) في المسألة الأوكرانية، وقد اتخذت إجراءات معينة (عقوبات) بحق روسيا، الا أننا نعتبر أن الحوار السياسي بين روسيا واليابان مهم جدا. وعقد في هذا السياق في 9 نوفمبر لقاء على أعلى مستوى، اذ اتفق (الزعيمان) على بدء الاستعدادات البناءة لزيارة الرئيس بوتين الى اليابان في العام القادم".

وسيتم في إطار هذه الاستعدادات دراسة مسألة الاستشارات على مستوى نواب وزيري خارجية البلدين وخلال زيارة وزير الخارجية الياباني الى روسيا.

وأكد الوزير أن قرار تحديد تاريخ زيارة الرئيس الروسي الى اليابان سيُتخذ على أساس "دراسة شاملة لعوامل مختلفة".

وذكر أنه جرى في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تبادل صريح لوجهات النظر "حول أهمية مسألة تبعية الأراضي الشمالية"، كما يسمون في اليابان جزر الكوريل الجنوبية الأربع، ومسألة إبرام معاهدة سلام.

يذكر أنه تشوب العلاقات الروسية - اليابانية خلافات إقليمية تتعلق بمطالبة اليابان بجزر الكوريل الأربع وفق معاهدة ثنائية للتجارة والحدود لعام 1855.

واشترطت طوكيو إعادة الجزر لها لإبرام معاهدة سلام مع روسيا، بينما ينطلق الموقف الروسي من أن جزر الكوريل الجنوبية باتت جزءا من الاتحاد السوفياتي بعد الحرب العالمية الثانية بحيث لا يمكن التشكيك بالسيادة الروسية عليها، والتي تملك أساسا قانونيا دوليا.

المصدر: RT + "نوفوستي"