"شيخ عربي" يعرض على "رئيس الفقراء" مليون دولار مقابل سيارته الفولكس فاغن

متفرقات

رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا.. رئيس الفقراء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdr1

عرض "شيخ عربي" على رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا صفقة يتخلى الأخير بموجبها عن سيارته الـ"فولكس فاغن بيتيل" مقابل مليون دولار، وفقا لوسائل إعلام محلية لم تذكر اسم "الشيخ".

من جانبه أكد موخيكا الذي يوصف بأنه الرئيس الأفقر في العالم، أنه في حال وافق على بيع سيارته (انتاج عام 1987) فإنه سوف يتبرع بثمنها، أي المليون دولار، لمشاريع بناء بيوت للمشردين تحت إشراف مؤسسة اجتماعية.

وفي الشأن ذاته صرح رئيس الأوروغواي لصحفيين أنه لم يأخذ هذا الاقتراح على محمل الجد في بادئ الأمر، لكنه عاد وفكر في الأمر وتناوله بجدية أكثر، معربا عن شعوره بالدهشة التي انتابته حين عُرض عليه هذا الاقتراح، وأضاف أنه ليس مولعا بالسيارات وأنه مستعد للتخلي عنها وبسرور.

خوسيه موخيكا في سطور...

يتقاضى خوسيه دوس سانتوس موخيكا مقابل عمله كرئيس للأوروغواي 12,500 دولار أمريكي شهرياً، يحتفظ بـ 10% منها فقط فيما يتبرع بالباقي لأعمال الخير.

ولا يقتصر الخير الذي يقوم بعمله الرئيس موخيكا على التبرع بالمال، بل يتجاوزه الى استقبال من لا مأوى لهم في قصره الى حين توفير مسكن لائق لهم في أحد مراكز العناية بالمشردين في العاصمة مونتفيديو، خاصة بعد أن أعدت الجهات المختصة تقريراً حول الشتاء القارس للعام الجاري في الأوروغواي.

يُشار الى ان الرئيس موخيكا المولود في 20 مايو/أيار1935 والملقب برئيس الفقراء يقيم في مزرعة صغيرة مع زوجته، وعمد منذ توليه السلطة في مارس/آذار2010  إلى أن يخصص القصر الرئاسي الفخم "كاسا سواريث إي رييس" لمراسم الاستقبال الرسمية.

الجدير بالذكر أن رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا يحظى باهتمام نشطاء كُثر يتابعون أخباره في بلاده وخارجها، أعربوا عن اعجابهم به سيما بعد إعلانه في مايو/أيار الماضي عن استعداده لاستقبال 100 يتيم سوري ممن أجبروا على اللجوء إلى البلدان المجاورة لسوريا برفقة بالغين من ذويهم، وذلك في منزله الصيفي، وهو ما أفادت به المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

وينحدر موخيكا من أصل باسكي لجهة الأب وإيطالي لجهة الأم.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

أفلام وثائقية