"التنين" الروسي يقتنص "اللؤلؤة السوداء" في أبوظبي

الثقافة والفن

مهرجان ابو ظبي السينمائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gd23

فاز فيلم "لافاياثان" (التنين) للمخرج الروسي أندريه زفيانتسيف بجائزة اللؤلؤة السوداء للأفلام الروائية الطويلة، بمهرجان أبوظبي السينمائي الذي اختتم فعاليات دورته الثامنة أمس الجمعة.

كما منح الممثل الروسي اليكسي سيريبرياكوف جائزة "أفضل ممثل"، وحصل صناع الفيلم على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار

كذلك فاز الفيلم الروسي الثاني "اختبار" من إخراج الكسندر كوت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في المهرجان و50 ألف دولار.

وقال منتج فيلم "لافاياثان" الكسندر رودنيانسكي: "نحن سعداء بهذه الجائزة. وحقيقة فوز فيلمين روسيين هذا العام يشهد على النصر غير المشروط للسينما الروسية".

وكان فيلم "لافاياثان" الفائز في مهرجان كان السينمائي قد حصل على العديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية الأوروبية، أهمها الجائزة الكبرى لمهرجان لندن السينمائي الـ58 ومهرجان ميونيخ والجائزة الرئيسية في مهرجان الفليم الصربي في باليتش، كما تم ترشيحه من قبل روسيا للحصول على جائزة "أوسكار" في فئة "أفضل فيلم أجنبي".

وشهد حفل اختتام المهرجان الإعلان عن الفائزين في فئات مسابقات الأفلام الثلاثة التي تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة آفاق جديدة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

ونال الفيلم العراقي الألماني " ذكريات منقوشة على حجر" جائزة أفضل فيلم من العالم العربي.
والفيلم الذي أخرجه شوكت أمين كوركي يدور حول "المجزرة التي ارتكبها الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بحق الأكراد في إقليم كردستان عام 1988، والتي ذهب ضحيتها 200 ألف قتيل" وفق وصف لجنة التحكيم.
وفاز اللبناني غسان سلهب بلقب أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلمه الوادي.
وفي مسابقة آفاق جديدة ذهبت جائزة اللؤلؤة السوداء إلى الفيلم الإيطالي الألماني العجائب للمخرج أليتشه رورواتشر.
ونال الفيلم الأردني "ذيب" لمخرجه ناجي أبو نوار جائزة أفضل فيلم عربي، فيما منحت جائزة أفضل مخرج من العالم العربي الى الياس سالم مخرج فيلم الوهراني.
وذهبت جائزة مسابقة الأفلام الوثائقية الى فيلم فيرونجا للمخرج أورلاندو فون اينزيدل، بينما نال جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي "المطلوبون الـ18 "للمخرجين عامر شوملي وبول كاون.
ونالت ياسمين فضة مخرجة فيلم ملكات سورية لقب أفضل مخرج عربي.