مدفيديف: روسيا تسعى في مباحثات الغاز لتحسين الاقتصاد الأوكراني

مال وأعمال

مدفيديف: روسيا تسعى في مباحثات الغاز لتحسين الاقتصاد الأوكرانيمدفيديف: روسيا تسعى في مشاركتها في مباحثات الغاز لتحسين الاقتصاد الأوكراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcwf

قال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف إن إجراء مباحثات مع كييف بشأن الغاز هو دليل على مساعي روسيا للمساهمة في تهدئة الأوضاع في أوكرانيا وخاصة الاقتصادية.

وحث مدفيديف خلال جلسة الحكومة الروسية اليوم الخميس 30 أكتوبر/تشرين الأول الأطراف المتحاورة على ضرورة التوصل إلى حل نهائي لمسألة الغاز.

بدوره قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على الشروط الأساسية لاستئناف توريدات الغاز إلى الأراضي الأوكرانية خلال فصل الشتاء، كما لفت إلى أن المفوضية الأوروبية تتفق مع الموقف الروسي فيما يتعلق بتسوية مسألة الغاز مع أوكرانيا.

أما الجانب الأوكراني فأكد على لسان رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك أن كييف مستعدة لتسديد قيمة ما استوردته من الغاز الروسي سابقا بسعر 268 دولارا مقابل كل ألف متر مكعب من الغاز، مضيفا أن كييف تمتلك في حسابها 3.1 مليار دولار التي تم تقديمها كمساعدة مالية من قبل الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، مما يثبت قدرة أوكرانيا على تسديد ثمن الغاز الروسي المورد.

وأضاف ياتسينيوك أن كييف مستعدة لتسديد الدفعة الأولى البالغة 1.45 مليار دولار من ديون الغاز الأوكراني في أقرب وقت، وتسديد الدفعة الثانية 1.65 مليار دولار قبل نهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق بتوريدات الغاز الروسي الجديدة التي تنوي كييف استيرادها، لفت ياتسينوك إلى أن سعره يجب أن يكون 378 دولارا لكل ألف متر مكعب في الربع الرابع من عام 2014، و365 دولارا في الربع الأول من عام 2015.

وأضاف ياتسينيوك أن السعر تم احتسابه بناء على معادلة مذكورة في العقد المبرم بين كييف وموسكو، وبناء عليها فإن سعر الغاز الروسي مرتبط بأسعار النفط، وبعد طرح الخصم المقدم من موسكو لكييف والبالغ 100 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز من الأسعار المذكورة في العقد، فإن سعر الغاز الروسي لأوكرانيا في الربع الرابع من العام الحالي سيكون 378 دولارا، و365 دولارا في الربع الأول من العام القادم.

هذا وأكدت وزارة الطاقة الروسية الأسعار المذكورة والتي تم احتسابها بناء على العقد المبرم بين شركة "غازبروم" وشركة "نفطو غاز أوكرانيا".

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic