المصرف المركزي الأوروبي يكشف عن نتائج اختبار القطاع المصرفي الأوروبي

مال وأعمال

المصرف المركزي الأوروبي يكشف عن نتائج اختبار القطاع المصرفي الأوروبيالمصرف المركز الأوروبي يكشف عن نتائج اختبار القطاع المصرفي الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcl1

أظهرت نتائج اختبار "الإجهاد المصرفي" الذي تم إجراءه على المصارف في منطقة اليورو أن 14 مؤسسة ائتمانية قد تواجه نقصا في رؤوس الأموال بنحو 9.5 مليار يورو في حال أزمة افتراضية.

وقام المصرف المركزي الأوروبي يوم الأحد 26 أكتوبر/تشرين الأول بنشر نتائج اختبار "الإجهاد المصرفي" الذي تم إجراءه على 123 مؤسسة ائتمانية في منطقة اليورو، وسط ترحيب المفوضية الأوروبية التي اشارت إلى أن هذه الخطوة ستعيد الثقة بالقطاع المصرفي الأوروبي وستحفز الاقتراض.

وتمكن مصرف "RCB" القبرصي التابع لمجموعة "في تي بي" ("VTB") الروسية من اجتياز اختبار "الإجهاد المصرفي" الذي أجراه المركزي الأوروبي، علما أن مصرف "في تي بي" ("VTB") الذي يعد أحد المصارف الرائدة في سوق العمل المصرفي الروسية، كان قد أدرج في قائمة العقوبات الغربية العام الجاري، نتيجة لموقف روسيا من الأزمة الأوكرانية.

هذا وأشاد صندوق النقد الدولي يوم أمس بنجاح اختبارات "الإجهاد المصرفي" في منطقة اليورو، داعيا الى تكرار القيام بهذا الإجراء بشكل سنوي.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد غيري رايس في بيان إن "صندوق النقد الدولي يشيد بنجاح اختبارات مقاومة المصارف في منطقة اليورو، ومن خلال الإجراء تم تقييم مدى حاجة المصارف إلى رؤوس الأموال"، مضيفا أن "المستوى العالي من الشفافية والطابع المماثل للنتائج سيتيحان للمستثمرين في الأسواق المالية إجراء تقييمهم الخاص لصحة المصارف، الأمر الذي ينبغي أن يسمح بزيادة الثقة".

وتابع المتحدث "نوافق البنك المركزي الأوروبي على القول إنها خطوة أولى مهمة، وندعم عزمه على تكرار الإجراء سنويا وتحسين هذه الاَلية بشكل دائم".

المصدر: RT + وكالات