بوتين: العقوبات غير قادرة على عزل روسيا

مال وأعمال

بوتين: العقوبات غير قادرة على عزل روسيابوتين: العقوبات غير قادرة على عزل روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcdn

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "روسيا لن تنغلق على نفسها أمام العالم بالرغم من محاولات دفعها إلى العزلة، وذلك استنادا إلى نهج عملي" تتبعه موسكو.

وأضاف بوتين في كلمة ألقاه في منتدى "فالداي" الجمعة 24 أكتوبر/تشرين الأول "يحاولون الإضرار بنا بواسطة العقوبات، وتقييد نمونا ودفعنا إلى العزلة السياسية والاقتصادية والثقافية، وبالتالي إلى التخلف، ولكن العالم قد تغير بشكل جذري ولا ننوي الانغلاق على أنفسنا واختيار نهج نمو مغلق"، مؤكدا استعداد بلاده للحوار لتطبيع العلاقات الاقتصادية والسياسية أيضا.

وأعرب بوتين عن يقينه بأن العقوبات التي تفرض لدوافع سياسية تمثل خطأ يلحق الضرر بالجميع، ولفت إلى أن بلاده تتمتع بالاكتفاء الذاتي وأنها لن تبدي امتعاضها، ولن تتوسل الأخرين، مشيرا إلى أنها تتفهم كيف وتحت أي ضغوط تم اتخاذ هذه العقوبات.

هذا ولم يستبعد بوتين أن تؤدي زيادة حدة المنافسة عالميا إلى الابتعاد عن الأعراف والقواعد الدولية المتبعة.

وتطرق بوتين خلال كلمته إلى الإرهاب العالمي وطرق تمويله، محذرا من أن عمليات شراء النفط من مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" يسهم في تغذية الإرهاب.

بوتين: تحول أوروبا إلى الزيت الصخري الأمريكي سيكون انتحارا اقتصاديا لـ"الاتحاد"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تحول أوربا إلى الزيت الصخري الأمريكي سيكون بمثابة انتحار بالنسبة لاقتصاد الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوتين أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والاتحاد الأوروبي بلغ 260 مليار دولار في النصف الأول من العام 2014 رغم العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وأوضح الرئيس الروسي أن بدائل الغاز الروسي بالنسبة لأوروبا ستكون إما من منطقة الشرق الأوسط الذي تضربه أزمات حيث عززت الدولة الإسلامية من عملياتها أو من الزيت الصخري الأمريكي والذي ستكون كلفة نقله واستخراجه أعلى من كلفة إمدادات الغاز الروسي.

وعلى صعيد أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا، قال بوتين إنه مارس الضغط على شركة الغاز الروسية "غازبروم" لإقناعها بالموافقة على أن تحصل على جزء من ديون الغاز من كييف بدلا من كامل المبلغ.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله أن يتم التوصل إلى تسوية بشأن توريدات الغاز إلى أوكرانيا الأسبوع القادم.

وكانت روسيا قد علقت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا، بعد تقاعس كييف عن دفع ثمن الغاز الروسي المورد، والذي بلغ مقداره 5.5 مليار دولار، وقامت روسيا الأسبوع الماضي بإعادة احتساب حجم الدين وحسم مليار دولار منها ليصبح دين كييف 4.5 مليار دولار.

كما تم الاتفاق على سعر الغاز لفترة مؤقتة حتى مارس/آذار 2015، بواقع 385 دولارا لكل ألف متر مكعب.

المصدر: RT + وكالات