الأمم المتحدة: ثمة أدلة على إعدام تعسفي في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

الأمم المتحدة: ثمة أدلة على إعدام تعسفي في شرق أوكرانياالأمم المتحدة: اتفاقات مينسك خفضت مستوى القتلى شرقي أوكرانيا 4 مرات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcci

أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان شيمونوفيتش وجود أدلة على إعدام تعسفي في مقبرتين تم اكتشافهما في مقاطعة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وقال شيمونوفيتش الخميس 23 أكتوبر/ تشرين الأول إن "بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الوضع في مجال حقوق الإنسان في أوكرانيا تلقت من "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد معلومات تفيد بوجود جثث خمسة عناصر من المجموعات المسلحة في إحدى هذه المقابر قتلوا أثناء القتال.

وحسب معلومات البعثة، لا يوجد ما يدل اليوم على سقوطهم ضحايا لإعدام تعسفي، لكن تم العثور على 4 جثث أخرى في المقبرتين الأخريين. وفي هاتين الحالتين هناك أدلة على أن ذلك كان إعداما تعسفيا.

الأمم المتحدة قلقة إزاء استخدام القنابل العنقودية في أوكرانيا

من جهة أخرى عبّرت الأمم المتحدة عن قلق خاص تجاه أنباء استعمال ذخائر عنقودية في قصف مناطق سكنية في إقليم دونيتسك.

وأكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن الأعمال العسكرية المتواصلة، على الرغم من الهدنة، إضافة إلى العوائق التي يخلقها طرفا النزاع، تزيد من صعوبة تقديم المساعدات للسكان.

وأوضح شيمونوفيتش في هذا الصدد: "كانت هناك عوائق من الطرفين.. الأعمال العسكرية متواصلة، على الرغم من الهدنة، وهذا ما جعل إيصال المساعدات الإنسانية أمرا صعبا للغاية.. قصف دونيتسك في 2 أكتوبر، والذي نتج عنه مقتل موظف اللجنة الدولية للصليب الأحمر يظهر بجلاء التهديدات الخطرة التي يصطدم بها نشطاء الأعمال الإنسانية.. التأكيد على استعمال ذخائر عنقودية في مناطق سكنية يثير قلقا خاصا".

الأمم المتحدة: اتفاقات مينسك خفضت مستوى القتلى شرقي أوكرانيا 4 مرات

من جهة أخرى أشادت الأمم المتحدة باتفاقات مينسك وقالت إنها أسهمت في تخفيض مستوى القتل اليومي شرقي أوكرانيا.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة إن الهدنة القائمة اليوم تعتبر الأساس الأفضل لتسوية النزاع بطرق سلمية، وأوضح شيمونوفيتش أن مستوى الوفيات بسبب العمليات القتالية شرقي أوكرانيا تقلص بمقدار 4 مرات بفضل الاتفاق الخاص بوقف إطلاق النار الذي أبرم في مينسك.

وقال: "لكن الهدنة لا تزال هشة على الرغم من أن متوسط عدد القتلى في اليوم تقلص من 42 شخصا إلى 9 أشخاص وذلك بعد التوقيع على اتفاقيات مينسك".

وتفيد معطيات الأمم المتحدة بأن عدد الضحايا منذ بداية النزاع المسلح في شرق أوكرانيا وحتى يوم 15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بلغ 3707 قتلى و 9075 جريحا.

 

المصدر:RT +"تاس"

فيسبوك 12مليون