من أفلام الخيال العلمي.. خطوة نحو اول لوح تزلج هوائي (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

من أفلام الخيال العلمي.. خطوة نحو اول لوح تزلج هوائي (فيديو)خطوة نحو أول ألواح تزلج هوائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc4y

يبدو أن نبوءات أفلام الخيال العلمي القديمة مثلBack to the Future part II بدأت تتحقق، حيث قامت شركة ناشئة في ولاية كاليفورنيا بصنع لوح تزلج هوائي حقيقي "hoverboard".

الشركة تسمى Arx Pax، وهي تحاول الحصول على تمويلات من متبرعين لتنفيذ مشروعها "Hendo Hoverboard" كدليل على مفهوم "تكنولوجيا المحركات الحوامة"، التي تختلف تماما عن ألواح التزلج العائمة، فهي عبارة عن لوح ذاتي التشغيل بقوة كافية لحمل انسان بالغ والتحرك به بسلاسة فوق سطح معين فوق الارض.

وتقول شركة Arx Pax إن النسخة التجريبية من الجهاز Hendo قادرة على حمل شخص حتى وزن 135 كيلوغرام، وأن النسخ المستقبلية ستكون قادرة على حمل أوزان حتى 230 كيلوغراما، ما يعني إمكانية حمل شخصين.

وفي جميع الحالات يحتاج الجهاز إلى أن يحوم فوق نوع محدد جدا من الأسطح، كما يستخدم Hendo أيضا نفس نوع تكنولوجيا المجال الكهرومغناطيسي التي تستخدم في قطارات " MagLev - ماغليف"، ما يعني أنها تحلق في الهواء فوق أسطح من المعادن غير الحديدية مثل النحاس أو الألومنيوم.

خطوة نحو أول ألواح تزلج هوائية

ويقول مؤسس Arx Pax ومخترع Hendo "غريغ هندرسون": "يمكننا تزويد الألواح بمنصات حساسة للضغط بحيث يمكن الدوران بالألواح وتغيير حركتها في الاتجاه المطلوب، دون الشعور بالاحتكاك مع الأرض".

ومع ذلك فما زال المخترع يعاني من مشكلة صعوبة تحديد مقدار الضغط المطلوب، حتى تتحرك الألواح بسلاسة وتغير اتجاهها بسهولة، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الدراسة والممارسة.

ويؤكد غريغ أن تطبيقات تكنولوجيا الـ Hover ستنتشر بسرعة كبيرة في المستقبل، حيث يقول "إذا كان البشر قد تمكنوا من رفع قطار بالفعل في اليابان يسير بسرعة 500 كيلومتر في الساعة ويزن 50 ألف كيلوغرام ، فلماذا لا نرى ذلك على سبيل المثال في المنازل؟ ورفعها بعيدا عن مناطق الخطر مثل الزلازل وغيرها".

ويقول غريغ إن أول 10 مساهمين في تنفيذ المشروع بمبلغ 10 آلاف دولار، سيحصلون على وحدة من الجهاز، يتم تسليمها في شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2015 .

المصدر : RT + "انغيدجيت"

أفلام وثائقية