واشنطن: ما يزال ممكنا التوصل لاتفاق مع طهران في الموعد المحدد

أخبار العالم

واشنطن: ما يزال ممكنا التوصل لاتفاق مع طهران في الموعد المحددواشنطن: ما يزال ممكنا التوصل لاتفاق مع طهران في الموعد المحدد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc00

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف إنه ما يزال هناك متسع من الوقت للتوصل إلى اتفاق شامل بين السداسية الدولية وطهران بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقالت هارف في مؤتمر صحفي الإثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول "حتى تاريخ 24 نوفمبر هناك ما يلزم من الوقت من أجل التوصل إلى اتفاق".

وكانت مفوضة العلاقات الخارجية في مجلس الإتحاد الاوروبي كاثرين آشتون قد أكدت في وقت سابق أنها غير واثقة من إمكانية التوصل لاتفاق قبل حلول موعد 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.

"الطاقة الذرية": إيران اتخذت خطوات جديدة لتنفيذ اتفاقها مع السداسية

من جهتها أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران اتخذت خطوات جديدة لتنفيذ اتفاق تم التوصل إليه بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين في جنيف عام 2013.

وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن تقرير صدر عن الوكالة يوم الاثنين بأن إيران قامت بتثبيط نحو أربعة أطنان من اليورانيوم القليل التخصيب إلى مستوى اليورانيوم الطبيعي.

مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وجاءت الجولة الثامنة من المشاورات بين "السداسية" وإيران التي جرت 16 أكتوبر/تشرين الأول في فيينا، الأقصر في تاريخ المفاوضات حول ملف طهران النووي. وأجرت الأطراف (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيران) ستة لقاءات ثنائية دامت حوالي 6 ساعات، إضافة إلى عقدها اجتماعا مشتركا تحت رئاسة كاثرين آشتون، المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013 اتفقت إيران والدول الست على إعداد اتفاقية تضمن طابعا سلميا محضا لبرنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات الدولية عن إيران، بحلول 20 يوليو/تموز من العام الجاري. ومن ثم تم إرجاء هذا الموعد إلى 24 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

المصدر: RT + وكالات