بوتين: روسيا مستعدة للمساعدة في تطبيق طرفي النزاع في أوكرانيا اتفاقية مينسك

أخبار العالم

بوتين: روسيا مستعدة للمساعدة في تطبيق طرفي النزاع في أوكرانيا اتفاقية مينسكبوتين: روسيا مستعدة للمساعدة في تطبيق طرفي النزاع في أوكرانيا اتفاقية مينسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbsf

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة 17 أكتوبر/تشرين الأول استعداد موسكو للمساعدة في تطبيق طرفي النزاع في أوكرانيا بنود اتفاقية مينسك السلمية.

وفي مؤتمر صحفي عقده عقب لقاءات أجراها مع عدد من الرؤساء الدول على هامش قمة "آسيا - أوروبا" في مدينة ميلانو الإيطالية أشار بوتين إلى عدم تمسك كل من قوات الدفاع الشعبي والعسكريين الأوكرانيين بتنفيذ بنود اتفاقية مينسك بصورة كاملة، "وذلك لعدد من الأسباب الموضوعية والذاتية".

وشدد الرئيس الروسي على أن هذه الاتفاقية تشكل أساسا لتسوية النزاع في جنوب شرق البلاد، مؤكدا استعداد موسكو للمساعدة في حل المشكلات العالقة.

وذكر بوتين أن لقاءاته مع قادة دوليين في ميلانو تناولت القضايا الأوكرانية بصورة مفصلة، بما في ذلك قضايا الأمن ووقف إطلاق النار والفصل بين طرفي المواجهة. وبهذا الخصوص أشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده ليس طرفا في النزاع الأوكراني، "وكل ما يمكن أن تفعله أن تساعد الطرفين في حل المشكلات التي ظهرت في الأزمة الأخيرة.

هذا وقال بوتين أن من نتائج محادثات ميلانو إحراز تقدم في موضوع استخدام طائرات من دون طيار لمراقبة الوضع في الخط الفاصل بين طرفي النزاع، مضيفا أن أربع دول هي ايطاليا وفرنسا وألمانيا وروسيا أبدت اهتمامها بالمشاركة في هذه العملية.

وأفاد الرئيس الروسي بأن خبراء مختصين سيعقدون في وقت قريب اجتماعا تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في فيينا لحل المشكلات الفنية ذات الصلة.

بوتين: القانون الأوكراني بشأن جنوب شرق البلاد خطوة في اتجاه صحيح

وقدر الرئيس الروسي إيجابيا القانون الأوكراني حول الوضع الخاص لبعض المناطق جنوب شرق البلاد. وفي تعليق على انتقادات أدلى بها ممثلو سلطاتها هذه المناطق إزاء هذا القانون، قال بوتين "ربما ليس هو نصا مثاليا، لكنه يمثل خطوة في اتجاه صحيح، ونحن نعول على أنه سيستخدم لتسوية مشكلات الأمن بصورة نهائية".

موفد قناة RT إلى ميلانو:

تعليق الدبلوماسي السابق والمتخصص في القانون الدولي فاديم تروخان:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون