هل سيتخلى مرضى السكري عن استخدام حقن الانسولين نهائيا؟

الصحة

هل سيتخلى مرضى السكري عن استخدام حقن الانسولين نهائيا؟إنماء خلايا تنتج الانسولين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb9n

من المفترض ان تسمح نتائج البحوث العلميةالاخيرة ، للمصابين بالنوع الأول من السكري، التخلي عن استخدام حقن الانسولين يوميا.

توصل علماء جامعة هارفرد الأمريكية الى طريقة، لإنماء خلايا تفرز هرمون الانسولين، الذي يحافظ على مستوى السكر في الدم، حيث تمكنوا من انماء مليون خلية، يمكن زرعها في أجسام مرضى السكري من النوع الأول.

منذ 20 سنة والبروفيسور داغ ميلتون، يبحث عن عقار لعلاج مرض السكري، ليتمكن من علاج ابنه المصاب بهذا المرض، وبعد ان تمكن من إنماء هذه الخلايا يقول البروفيسور "نحن الآن على بعد خطوة واحدة فقط من انتهاء الاختبارات. يسعدنا اننا توصلنا الى ما كنا نعتقد دائما انه ممكن".

هرمون الانسولين

استخدم العلماء في بحثهم، خلايا جذعية جنينية. لذلك فهي تنمو كالخلايا الاعتيادية، مما ساعد في القيام بوظائفها بصورة طبيعية. تختبر هذه الخلايا حاليا بنجاح على الحيوانات، حيث تفرز هذه الخلايا هرمون الانسولين منذ عدة اشهر.

وحسب قول الباحثين، زرعت هذه الخلايا في أجسام الفئران المخبرية المريضة بالسكري، حيث شفيت تماما من المرض خلال 10 أيام. وحاليا زرعت في أجسام القردة. ويأمل الفريق العلمي ان تكون النتائج ايجابية، لتتم بعدها زراعتها في أجسام الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، ليتخلصوا من استخدام حقن الانسولين اليومية.

وتجدر الاشارة الى ان عدد المصابين بهذا المرض في الولايات المتحدة فقط وصل عام 2012 الى أكثر من 29 مليون شخص. فكم عددهم يا ترى في العالم؟.

المصدر: RT