واشنطن تريد استخدام قاعدة إنجرليك التركية في عملياتها ضد "داعش"

أخبار العالم العربي

واشنطن تريد استخدام قاعدة إنجرليك  التركية في عملياتها ضد تشاك هاغل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb6u

قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إن أفضل مساعدة تقدمها تركيا للقوات المسلحة الأمريكية هي السماح باستخدام قاعدة إنجيرليك للقيام بالعمليات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

 وأشار هاغل أيضا في تصريح أدلى به خلال زيارته إلى كولومبيا الخميس 9 أكتوبر/تشرين الأول إلى الحاجة لتعاون تركيا في تدريب وإمداد عناصر ما يسمى بـ"المعارضة المسلحة السورية المعتدلة".

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي أن ممثلي بلاده سيطرحون هذه المسألة مع الجانب التركي في المباحثات التي ستجري هذا الأسبوع، لافتا إلى وجود "إمكانات عسكرية لدى تركيا قد تكون مفيدة في الحرب على مسلحي الدولة الإسلامية".

وأضاف هاغل أنه على الرغم من المطالب التركية العنيدة الموجهة للجانب الأمريكي بشأن إقامة منطقة حظر جوي على الحدود السورية التركية، إلا أن واشنطن في الوقت الراهن "لا تنظر في هذه المسألة"، إلا أنه قال إن الجانب الأمريكي مستعد لمناقشة مثل هذه التدابير.

أمريكا سترسل فريقا عسكريا إلى أنقرة للتباحث 

وأعلنت واشنطن الخميس 9 أكتوبر/تشرين الأول أنها سترسل فريقا عسكريا إلى أنقرة الأسبوع المقبل لمواصلة المحادثات حول مشاركة تركيا في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وعقب لقاء الموفدين الخاصين الأمريكي الجنرال جون آلن ومساعده السفير بريت ماغورك برئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في أنقرة لبحث "إجراءات عاجلة وسريعة" من أجل وقف تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية"، أصدرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جينيفر بساكي بيانا قالت فيه إن "فريقا عسكريا أمريكيا سوف يتوجه إلى أنقرة الاسبوع المقبل لمواصلة هذه المحادثات" على مستوى عسكري.

وفي وقت سابق قالت بساكي للصحفيين إن "تركيا في موقع جيد للمساهمة في جهود التحالف لإلحاق الهزيمة بالدولة الإسلامية: تعاون عسكري وتجميد تمويل الارهاب ووقف تدفق المقاتلين الأجانب وتقديم مساعدة إنسانية وسحب مشروعية الأيديولوجيا المتطرفة من الدولة الإسلامية".

المصدر: RT + وكالات