الجيش المكسيكي يحكم قبضته على مدينة إيغوالا إثر اختفاء 43 طالبا

أخبار العالم

الجيش المكسيكي يحكم قبضته على مدينة إيغوالا إثر اختفاء 43  طالبا صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaxo

سيطرت القوات المكسيكية على مدينة إيغوالا جنوب البلاد ونزعت سلاح الشرطة البلدية تمهيدا لإجراء تحقيق في اختفاء 43 طالبا عثر على جثث 28 منهم في مقبرة جماعية.  

وأعلنت السلطات المكسيكية الاثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول أن الرئيس إنريكي بيينا نييتو أمر بنشر الجيش في المدينة ونزع سلاح عناصر الشرطة البلدية والقبض عليهم.

إلى ذلك قال مفوض الأمن مونتي اليخاندرو روبيدو إن هؤلاء العناصر سينقلون الى قاعدة عسكرية وسط البلاد ريثما يتم الانتهاء من الفحوصات التي ستجرى على أسلحتهم للتحقق مما إذا كانت قد استخدمت في ارتكاب جرائم، مؤكدا أن الجيش أصبح منذ الاثنين مسؤولا عن "مهام حفظ الأمن العام" في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 140 ألفا.

من جانبه قال مدعي عام ولاية غيريرو أغلن ايناكي بلانكو خلال مؤتمر صحافي أن "السلطات انتشلت من المقبرة الجماعية التي اكتشفت السبت خارج مدينة ايغوالا حيث اختفى الطلاب، 28 جثة حتى الآن، مؤكدا اعتراف اثنين من الموقوفين بانتمائهما إلى عصابة "غيريروس اونيدوس" وبأنهما "شاركا مباشرة في قتل الطلاب"، بينما لاذ مدير الأمن العام ورئيس بلدية ايغوالا خوسيه لويس الباركا بالفرار.

 والطلاب الـ43 الذين فقدوا في 26 سبتمبر/أيلول هم من مدرسة قريبة من شيلباسينغو عاصمة ولاية غيريرو، وقد غادروها إلى مدينة إيغوالا التي تبعد حوالى مئة كيلومتر عن لجمع التبرعات والتظاهر قبل أن يستولوا على ثلاث حافلات للنقل العام للعودة الى مدينتهم.

وبعدها أطلق عناصر من الشرطة البلدية ومسلحون لم تعرف هوياتهم النار على تلك الحافلات ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى، بينما قتل ثلاثة آخرون في حوادث إطلاق نار وقعت مساء اليوم نفسه.

ولم تعرف بعدها تفاصيل اختفاء الطلاب الـ 43، في حين أكد شهود عيان أنهم رأوا عشرات الطلاب يتم اقتيادهم في سيارات الشرطة الى وجهة غير معروفة.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون