هل اكتشف الفلكيون قمرا ثانيا لكوكب الأرض ؟

الفضاء

هل اكتشف الفلكيون قمرا ثانيا لكوكب الأرض ؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaqp

يدور القمر حول كوكب الارض منذ أكثر من 4 مليارات عام، إلا أنه عُثر مؤخرا على جُرم سماوي آخر قريب من الأرض ويبدو كقمر ثان للكوكب الازرق، وأُطلق عليه اسم 2014 OL339 .

القمر الثاني هو في الحقيقة عبارة عن كويكب يبلغ عرضه 150 مترا، ويدو حول الشمس في عام كامل، وهو قريب من الأرض بحيث يبدو مثل قمر إصطناعي.

وتم اكتشاف هذا القمر بالصدفة يوم 29 يوليو/تموز الماضي بواسطة عالم الفلك فريد شار من جامعة انتوفاجاستا في تشيلي.

وطبقا للكاتبة Rebecca Boyle التي تحرر مقالات علمية في جريدة New Scientist، فالكويكب 2014 OL339، يدور بالقرب من الارض منذ 775 عاما، وسيستمر في قربه منها لمدة 165 سنة قادمة.

ويدور الكويكب حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل، وتستغرق دورته الواحدة حول الشمس حوالي 364.92 يوما ، وهذا يعني أن الكويكب والأرض في "رنين مداري" واحد، ويحدث هذا عندما تتقارب مدارات جرمين سماويين بحيث يُحدثا تأثيرا في الجاذبية على بعضهما البعض.

على سبيل المثال فكوكب بلوتو وكوكب نبتون في رنين مداري قيمته 2:3، وهذا يعني أن كل مرتين يدور فيها بلوتو حول الشمس، يدور فيها نبتون ثلاث مرات حولها.

واكتشف العلماء أن الكويكب 2014 OL339 يدور حول الشمس في فترة زمنية مماثلة لدوران كوكب الأرض، إلا أن جاذبية الأرض تدفعه إلى الدوران حولها في مدار غريب الشكل.

المصدر : RT + "ديلي ميل"

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا