وزير الخارجية الصيني لكيري: أحداث هونغ كونغ شأننا الداخلي

أخبار العالم

وزير الخارجية الصيني لكيري: أحداث هونغ كونغ شأننا الداخليوزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gajp

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الأمريكي جون كيري الأربعاء 1 أكتوبر/تشرين الأول أن الاحتجاجات التي تشهدها منطقة هونغ كونغ الصينية الخاصة تعد شأنا داخليا لبلاده.

وفي استقباله لوزير الخارجية الصيني في واشنطن، قال كيري أمام الصحفيين إنه يتمنى أن تلتزم سلطات هونغ كونغ بضبط النفس في تعاملها مع المتظاهرين.

من جانبه، أكد وانغ يي أن "الحكومة الصينية أعربت عن موقفها بكل حزم ووضوح ومفاده أن شؤون هونغ كونغ من شؤون الصين الداخلية". وأضاف أن "على جميع الدول أن تحترم سيادة الصين، وهو مبدأ أساسي في العلاقات الدولية".

وأكد وزير الخارجية الصيني أنه "لا يمكن أن يقبل أي بلد وأي مجتمع وأي شخص أعمالا غير قانونية تخل بالأمن العام.. تلك هي حال الولايات المتحدة كما أنه حال هونغ كونغ".

من جانبه، جدد كيري دعوة واشنطن إلى بكين لضبط النفس واحترام حق المتظاهرين في إبداء رأيهم بطريقة سلمية، كما أنه أكد دعم الولايات المتحدة لإجراء انتخابات مباشرة لإدارة المنطقة التي باتت مستعمرة بريطانية حتى عودتها تحت سيادة الصين العام 1997.

وكان عشرات الآلاف من المتظاهرين تجمعوا يوم الأربعاء في هونغ كونغ لاستعراض قوتهم بمناسبة العيد الوطني الصيني، ولوح قادة المحتجين بالتصعيد لإجبار رئيس السلطة التنفيذية في المنطقة على الإستقالة.

هذا وجدد المتظاهرون مطالبتهم بإجراء انتخابات مباشرة لقيادة هونغ كونغ عام 2017، وذلك بدلا من نظام الانتخابات على مرحلتين الساري حاليا.

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون