"التحالف الأمريكي" يبدأ قصف مواقع "الدولة الإسلامية" في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759151/

أعلن (البنتاغون) ليل الثلاثاء 23 سبتمبر/أيلول، بدء قصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بمساعدة "شركاء" آخرين، فيما أعلنت دمشق أنها تلقت إخطارا من واشنطن قبل تنفيذ العملية.

وقال المتحدث الرسمي باسم البنتاغون جون كيربي في بيان مقتضب، "أستطيع أن أؤكد أن القوات الأمريكية وقوات الدول الشركاء نفذوا عملية عسكرية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بواسطة طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك".

ولم يحدد كيربي المواقع التي تم استهدافها في سورية، لكن صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أكدت أن محافظة الرقة السورية التي تمثل مركز التنظيم المتشدد هي المستهدفة في هذه الغارات بالإضافة إلى الحدود السورية العراقية.

كما لم يذكر بيان البنتاغون أي الدول المشاركة في هذه الضربات الجوية، لكن بحسب (نيويورك تايمز) فإن دول عربية تشارك في هذه الغارات.

ونقلت وكالة " فرانس برس" عن نشطاء أن هذه الضربات الجوية التي شنها التحالف ضد مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية أسفرت عن مقتل أكثر من 20 مقاتلا، فيما تم تدمير مبنى محافظة الرقة الذي يسيطر عليه مقاتلو التنظيم بالإضافة إلى المركبات التي كانت تحيط به.

كما وجه التحالف بقيادة الولايات المتحدة أيضا فجر الثلاثاء 22 ضربة ضد مواقع لـ"لدولة الإسلامية" في منطقة البوكمال السورية على الحدود مع العراق.

إلى ذلك رحبت المعارضة السورية بهذه العملية العسكرية ودعت إلى مزيد من الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد.

تعليق المحلل السياسي مختار كامل

الأردن يؤكد مشاركته في الغارات الأمريكية ضد "الدولة الإسلامية" في سورية

من جته أكد الأردن مشاركته في الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد مومني قوله إن مشاركة الأردن تأتي كجزء من الجهود للقضاء على الإرهاب في عقر داره.

وأعلن الجيش الأردني من جانبه أن طائراته الحربية قصفت مواقع للتنظيم الإرهابي في سورية.

تعليق رئيس تحرير صحيفة المستقبل العربي شاكر الجوهري

المنامة: سلاح الجو البحريني ضرب ودمر عددا من المواقع والأهداف للجماعات الارهابية

أعلن مصدر مسؤول بالقيادة العامة لقوة دفاع البحرين، إن تشكيلات من طائرات سلاح الجو الملكي البحريني، وبالاشتراك مع القوات الجوية لدول مجلس التعاون الخليجي والقوات الحليفة، نفذت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 23 سبتمبر/ أيلول عدة غارات.

وأضاف المسؤول أن الطيران البحريني ضرب ودمر "عددا من المواقع والأهداف المنتخبة للجماعات والتنظيمات الارهابية ضمن الجهد الدولي المتعلق بحماية الأمن الأقليمي والسلام الدولي".

ولم يحدد المسؤول البحريني أماكن توجيه الضربات، إلا أن الجيش الأمريكي كان قد أعلن في بيان أنه "دمر وألحق أضرارا بعدد من أهداف "الدولة الاسلامية" حول مدن الرقة ودير الزور والحسكة والبوكمال" في سورية.

وقال بيان الجيش الامريكي إن البحرين والأردن وقطر والسعودية والإمارات "شاركت أيضا أو دعمت الضربات ضد هذه الاهداف. وعادت كل الطائرات من مناطق القصف بسلام".

تعليق المحلل السياسي التركي محمد زاهد غول

بريطانيا لم تتخذ قرارا نهائيا بشأن شن ضربات جوية في سورية

من جانبها أكدت بريطانيا أنها لم تتخذ قرارا نهائيا بعد حول ما إذا كانت ستشارك في الضربات الجوية التي بدأتها الولايات المتحدة وعدد من حلفائها على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سورية.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع إن المناقشات ما زالت جارية بشأن مشاركة بريطانيا في الضربات الجوية في الأيام القادمة.

وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إن بريطانيا لا تشارك حاليا في أي عمل ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسورية.

المصدر: RT + وكالات