10 بلدان تمتاز بأعلى مستوى لمتوسط طول العمر

متفرقات

10 بلدان تمتاز بأعلى مستوى لمتوسط طول العمرمعمرين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757979/

بغض النظر عن التغيرات التي حصلت في الحضارة العالمية، إلا أن الناس لم يتغيروا فيزيولوجيا بشكل جوهري.

أي بقينا كما كنا قبل مئات السنين. إلا اننا حاليا نملك معدات ووسائل إعلام لم تكن في متناول أجدادنا، بل وحتى آبائنا. بالذات بفضل هذه المعدات والوسائل ارتفع متوسط العمر إلى 71 سنة في العالم حاليا.

قبل فترة بادرت منظمة الصحة العالمية ونشرت إحصائيات عن متوسط عمر الرجال والنساء في مختلف دول العالم.

طبعا من دون شك يلعب نمط الحياة ونظام الرعاية الصحية وعوامل أخرى عديدة دورا مؤثرا في طول العمر في بلدان العالم.

أدناه الدول العشر الأوائل بأعلى متوسط للعمر في العالم بين النساء:

10 – البرتغال – متوسط عمر المرأة 84 سنة

البرتغال

يعتبر النظام الصحي المعمول به في البرتغال، أحد افضل الأنظمة في العالم. فحسب منظمة الصحة العالمية، يتضمن النظام الصحي في البرتغال تأمينا صحيا خاصا لعدد من المهن.

كما يسمح النظام الضريبي للدولة بأن يكون التأمين الصحي في البلاد مجانيا لكافة المواطنين. أدى هذا إلى انخفاض وفيات الأطفال من 24 إلى 3 لكل ألف طفل. كما أن متوسط العمر في البلاد يرتفع سنة بعد أخرى.

9 – لكسمبورغ – متوسط عمر المرأة 84.1 سنة

تعتبر معايير النظام الطبي في لكسمبورغ الأقسى في العالم، حيث تستقطع الضرائب الخاصة بالصحة من المواطن ومن أرباح كافة الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وهذا يغطي جميع المبالغ اللازمة للتأمين الصحي لمواطني المجتمع، دون النظر إلى العمر والجنس والصفة.

8 – كوريا الجنوبية – متوسط عمر المرأة 84.6 سنة

من حق أي دولة متطورة، أن تحسد النظام الصحي المعمول به في كوريا الجنوبية، لأن الدولة هي الجهة الوحيدة التي تتحمل كافة مصاريف الخدمات الطبية، مما يخفض المصاريف الإدارية مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية. النقص الموجود في النظام الطبي المعمول به في هذه الدول هو أنه لا يشمل تكاليف التحاليل المرضية الضرورية في حالات الأمراض المزمنة والمتفاقمة جدا مثل السرطان.

7 – أستراليا – متوسط عمر المرأة 84.6 سنة

استراليا

تحتل أستراليا المرتبة السابعة في العالم في مجال متوسط عمر النساء والمرتبة الثالثة في متوسط عمر الرجال (80.5 سنة) في العالم. تنفق الدولة أقل من 10 بالمائة من مجمل الناتج الإجمالي المحلي على التأمين الصحي.

6 – فرنسا – متوسط عمر المرأة – 84.9 سنة

تنفق فرنسا مبالغ مالية كبيرة في مجال التأمين الصحي، مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. وكانت منظمة الصحة العالمية سابقا تعتبر النظام الصحي الفرنسي الأفضل في العالم.

5 – إيطاليا – متوسط عمر المرأة – 85 سنة

ايطاليا

يتعجب الكثيرون من ارتفاع مستوى متوسط العمر في إيطاليا، على الرغم من أن الدولة تنفق فقط 9 بالمائة من مجمل الناتج الإجمالي المحلي على مجال الصحة. قد يكون السبب في التغذية والمزاج. كان النظام الصحي في إيطاليا يأتي بالمرتبة الثانية بعد فرنسا حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

4 – سنغافورة – متوسط عمر المرأة 85.1 سنة

يحتل متوسط عمر الرجال والنساء في سنغافورة المرتبتين الخامسة والرابعة في العالم على التوالي، على الرغم من أن الدولة تنفق فقط 3 بالمائة من مجمل الإنتاج الإجمالي المحلي للتأمين الصحي. تطرح الدولة أولا وثائق التأمين الصحي بسعر محدد، مع تخفيضات بنسب معينة لذوي الدخل المحدود والمتقاعدين.

3 – سويسرا – متوسط عمر المرأة 85.1 سنة

سويسرا

يستلم المولود بعد ثلاثة أشهر من ولادته وثيقة التأمين الصحي، وهذا الشيء يشمل المواطن الأجنبي الذي يحصل على الجنسية السويسرية. النظام الصحي ثلاثة أنواع حكومي، مشترك (عام وخاص) وخاص، وتعمل جميع الشركات ضمن إطار القوانين السارية المعمول فيها في البلاد.

2 – إسبانيا – متوسط عمر المرأة 85.1 سنة

تشبه الظروف الحياتية في إسبانيا تلك الموجودة في إيطاليا، كما أن الحميات الغذائية لحوض البحر الأبيض المتوسط هي نفسها في البلدين. الإسبان يحبون أطباق الأكلات الوطنية، ولا يعانون من البدانة. طبعا للنظام الصحي المعمول به دور مؤثر في ذلك.

1 – اليابان – متوسط عمر المرأة 87 سنة

اكبر معمرة في العالم ميساو أوكاوا

فقدت اليابانية ميساو أوكافا زوجها قبل 83 سنة، عمرها حاليا 116 سنة، وهي أكبر معمر في العالم حسب موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية. إضافة لذلك يعيش في اليابان ساكاري موموي الذي ولد في 5 فبراير/شباط 1903 وهو أكبر رجل في العالم حاليا، كما أن نصف الذين تجاوزوا الـ 110 سنة في العالم يعيشون في اليابان.

المصدر: RT + فيستي.رو

أفلام وثائقية