الهند يمكن أن تنسحب من المشروع الروسي الهندي لتصنيع مقاتلة الجيل الخامس

أخبار العالم

الهند يمكن أن تنسحب من المشروع الروسي الهندي لتصنيع مقاتلة الجيل الخامسمقاتلة "آ - 50" ببجيل الخامس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757539/

اعترضت قيادة سلاح الجو الهندي على سير العمل في المشروع الروسي الهندي الخاص بتصنيع مقاتلة للجيل الخامس " تقوم على أساس مشروع " تي – 50" الروسي.

وأعرب الضباط الهنود عن عدم رضاهم عن المواصفات التقنية للطائرة الواعدة والمتعلقة بتخفيها وبأنظمة الأسلحة، ناهيك عن تأجيل موعد تحقيق المشروع.

وكان الجانب الروسي قد أعلن في وقت سابق أنه سيزيل في القريب العاجل كل ما سجله الجانب الهندي من عيوب وسلبيات. إلا أن وزارة الدفاع الهندية قررت تقليص المشتريات من 220 طائرة إلى 135 – 145 طائرة والتخلي عن شراء نسخة تدريبية منها.

وكتبت وكالة "Jane. s" نقلا عن مصادر في سلاح الجو الهندي أن الجانب الروسي رفض الكشف عن سبب اشتعال المحرك الذي وقع أثناء التحليق الاختباري للطائرة في منتصف يونيو الماضي.

يذكر أن كلفة المشروع التي تم تقديرها أولا بـ 10.5 – 11 مليار دولار ازدادت بمقدار مليار دولار منذ عام 2007 حين أعلن عن إطلاقه. وانخفضت مساهمة شركة "Gindustan Aeronautics Limited" من 25% إلى 13%.

وكان بعض السياسيين الهنود في مايو/ أيار الماضي يشككون في ضرورة مواصلة المشاركة الهندية في المشروع، علما أن الهند يمكن أن توقع اتفاقية شراء 126 مقاتلة "رافال" فرنسية ويمكن أن تنجز مشروع تصنيع المقاتلة الهندية من الجيل الخامس بحلول عام 2018.

المصدر: RT + "سلاح روسيا"

 

فيسبوك 12مليون