روسيا بصدد تعديل عقيدتها العسكرية

أخبار روسيا

روسيا بصدد تعديل عقيدتها العسكريةروسيا بصدد تعديل عقيدتها العسكرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756952/

ستقوم روسيا بإدخال تعديلات في عقيدتها العسكرية قبل نهاية العام الجاري، وذلك لمواجهة التحديات الاستراتيجية الجديدة التي تواجهها البلاد.

هذا ما أكده لوكالة "نوفوستي" ميخائيل بوبوف، نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، مضيفا أن تطور الأوضاع العسكرية والسياسية في العالم خلال السنوات الأربع الأخيرة وأساليب القتال في المرحلة الراهنة تتطلب تدقيق بعض نقاط العقيدة العسكرية الوطنية.

الظروف الجديدة

وأوضح بوبوف أن ضرورة ذلك تنجم في المقام الأول من ظهور مخاطر وتهديدات جديدة لأمن روسيا، وجدت انعكاسا لها في أحداث "الربيع العربي" والنزاع المسلح الجاري في سورية، وفي الوضع المتأزم في أوكرانيا وحولها.

وبهذا الصدد لفت المسؤول العسكري الروسي إلى أن الدول الكبرى أصبحت تستخدم وعلى نطاق واسع لتحقيق مصالحها "عمليات غير مباشرة"، كالاعتماد على منظمات متشددة ومتطرفة وشركات عسكرية من القطاع الخاص، والطاقات الكامنة في حركات احتجاجية جماهيرية، وذلك إضافة إلى أشكال وطرق "كلاسيكية" من استخدام القوات المسلحة.

مقر الناتو في بروكسل

وأشار بوبوف إلى وضوح سعي الولايات المتحدة ودول الناتو   لتعزيز قدراتها الاستراتيجية الهجومية من خلال تطوير منظومة الدرع الصاروخية العالمية وتبني مفاهيم استراتيجية جديدة لاستخدام القوات المسلحة واستحداث وسائل جديدة نوعيا لخوض القتال، بما في ذلك الأسلحة المتقدمة الفائقة السرعة.

رسالة إلى الغرب

من جهته وصف الأكاديمي الروسي أليكسي أرباتوف التعديلات المرتقبة على العقيدة العسكرية التي تبنتها روسيا عام 2010 بالخطوة المنطقية نظرا لما شهدته العلاقات بين روسيا الغرب من تغيير خلال الفترة الماضية.

وأشار الأكاديمي الروسي إلى أن العقيدة الحالية لا تذكر الناتو كقوة معادية لروسيا، إنما الحديث يدور فيها فقط عن توسع تحالفات عسكرية أخرى باتجاه الحدود الروسية، "أما الآن فسيتم ذكر الناتو والولايات المتحدة في العقيدة علنا على أنهما تهديدان رئيسيان".

مراسم تقديم شعار قمة الناتو في ويلز

برلماني روسي: نعرف من هم أعداؤنا

من جانبه اعتبر فرانتس كلينتسيفيتش، نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي، أن العقيدة العسكرية الحالية تفتقد إلى تحديد أعداء روسيا بشكل دقيق، أما الآن فسيتم تحديدهم بكل وضوح "مع الأخذ بعين الاعتبار أقوالهم وأفعالهم وخطواتهم".

وقال كلينتسيفيتش إنه يرى في حلف الناتو عدوا حقيقيا لروسيا في الوقت الحالي، مضيفا: "لكننا نفهم أن الاستخبارات تمارس نشاطاتها ويمكن أن تحدث تطلعات عدوانية من جوانب مختلفة، والأهم من ذلك إمكانية استخدام دول مستفزة".

تعليق الخبير في الشؤون العسكرية فيكتور ليتوفكين:

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة