فعاليات في مدن أوروبية بذكرى مذبحة أوديسا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756856/

شهد عدد من المدن الأوروبية يوم الثلاثاء 2 سبتمبر/أيلول نشاطات في ذكرى الأحداث الدموية في أوديسا الأوكرانية، حيث قتل نحو 50 شخصا على يد القوميين المتشددين قبل 4 أشهر .

ففي العاصمة اللاتفية ريغا تجمّع نحو مائة شخص وسط المدينة ليشكلوا سلسلة بشرية بين السفارتين الروسية والأوكرانية. وطالب المتظاهرون الذين رفعوا أعلام روسيا و"جمهورية دونيتسك الشعبية" (المعلنة بجنوب شرق أوكرانيا)، بمقاضاة المسؤولين عن مذبحة أوديسا.

وفي بروكسل ومدريد وروما وفيينا وفي بعض المدن الأوروبية الأخرى نظم نشطاء مناهضون للفاشية مظاهرات قرب السفارات الأوكرانية. وفي عواصم عدد من الدول الأوروبية خرج نشطاء إلى الشوارع احتجاجا على تغاضي السلطات الأوكرانية والساسة الغربيين عن مظاهر النازية الجديدة في أوكرانيا اليوم.

أما في ألمانيا والنمسا وبولندا فجرت في عدد من مدنها معارض صور فوتوغرافية مكرسة لأحداث الـ2 مايو في أوديسا وللكارثة الإنسانية التي يعاني منها حاليا جنوب شرق أوكرانيا.

وفي 2 مايو/أيار الماضي قام عناصر تنظيم "القطاع الأيمن" الأوكراني المتشدد وغيرهم من القوميين المتطرفين بإحراق مخيم لنشطاء مناهضين لسلطات كييف، ومن ثم مقر دار النقابات الذي لجأ إليه النشطاء. وأسفرت أعمال العنف عن مقتل 48 شخصا وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون