تحالف دار الهندسة المصري السعودي يفوز بوضع مخطط مشروع محور قناة السويس

مال وأعمال

تحالف دار الهندسة المصري السعودي يفوز بوضع مخطط مشروع محور قناة السويستحالف دار الهندسة المصري السعودي يفوز بوضع مخطط مشروع محور قناة السويس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755448/

أعلنت السلطات المصرية يوم الثلاثاء 19 أغسطس/اَب، عن أن الاختيار وقع على التحالف الاستشاري "دار الهندسة المصري السعودي" لوضع مخطط مشروع تطوير ممر قناة السويس.

ويهدف المشروع إلى إقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين، وتحويل الممر الذي يمتد بطول القناة البالغ نحو 160 كيلومترا من مساحات صحراوية إلى مركز تجاري وصناعي عالمي.

وقال رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش إن تحالف "دار الهندسة المصري السعودي" تم اختياره من بين 13 تحالفا عالميا تقدموا بعروضهم الفنية والمالية للمسابقة، موضحا أن الحيز الجغرافي للمشروع سوف يتضمن 5 موانئ، وسيمر بـ3 مراحل.

وقناة السويس هي أقصر ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا وتبلغ إيراداتها حوالي 5 مليارات دولار سنويا، مما يجعلها مصدرا حيويا للعملة الصعبة للاقتصاد المصري الذي يعاني من تراجع السياحة والاستثمار الأجنبي في السنوات الأخيرة.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد دشن 5 أغسطس/اَب، مشروع "محور قناة السويس" الهادف إلى شق قناة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا، وبكلفة تقدر بحوالي 8.39 مليار دولار.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic