الخارجية المصرية: تم التوصل لاتفاق حول معظم القضايا الرئيسية في مفاوضات غزة

أخبار العالم العربي

 الخارجية المصرية: تم التوصل لاتفاق حول معظم القضايا الرئيسية في مفاوضات غزةمدينة غزة، 7 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754481/

ذكرت الخارجية المصرية الجمعة أن المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها بين الفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى هدنة دائمة بين الطرفين في قطاع غزة توصلت إلى اتفاق حول معظم النقاط .

وذكر بيان للخارجية المصرية "أمكن التوصل في هذا الإطار إلى اتفاق حول الغالبية العظمى من الموضوعات ذات الاهتمام للشعب الفلسطيني وظلت نقاط محدودة للغاية دون حسم الأمر الذى كان يفرض قبول تجديد وقف إطلاق النار كي يتسنى مواصلة المفاوضات للتوصل إلى توافق حولها."

وعبر البيان عن الأسف البالغ لاستئناف العمليات العسكرية مطالبا بوقفها لإتاحة الفرصة لاستئناف المفاوضات.

وكان عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة خالد البطش قد قال في وقت سابق إن مصر طلبت تهدئة ثانية لـ72 ساعة، مشيرا إلى أن الوفد الفسطيني طلب التشاور في الأمر.

ورفض البطش الحديث عن فشل المفاوضات في القاهرة، مشيراً إلى أن اللقاءات مع المسؤولين المصريين مازالت متواصلة، رغم التعنت الإسرائيلي.

وأكد أن الجانب الفلسطيني يتمسك بشروطه، مشدداً على أنه في حال إصرار الجانب الإسرائيلي على المماطلة والتعنت سيتحمل كافة تبعات التصعيد.

من جانبه أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان أن إسرائيل لن تجري محادثات حول تسوية الوضع في قطاع غزة في ظروف استمرار إطلاق النار.

وقال: "إسرائيل لن تجري محادثات تحت النار"، مضيفا في الوقت نفسه أن "إسرائيل ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية مواطنيها عن طريق بذل كل الجهود لمنع وقوع الضحايا بين المدنيين في قطاع غزة".

وأضاف أن "إسرائيل أبلغت مصر موافقتها على تمديد الهدنة لـ72 ساعة قبل أن تنتهكها حركة حماس صباح الجمعة".

أبو زهري: الفصائل لم توافق على تمديد الهدنة والمفاوضات مستمرة

وفي وقت سابق أكدت حركة حماس عدم موافقة الفصائل على تمديد التهدئة مع إسرائيل والاستمرار فى التفاوض. وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري صباح الجمعة 8 أغسطس/آب إن الفصائل المجتمعة في القاهرة لم توافق على تمديد الهدنة مع إسرائيل، مضيفا أن وفد الفصائل لا زال مستمرا في التفاوض.

وكانت الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تم التوصل إليها بفضل الوساطة المصرية قد إنتهت فى الساعة الثامنة من صباح الجمعة 8 أغسطس/آب .

المصدر: RT + وكالة أنباء "الشرق الأوسط"

الأزمة اليمنية