الرئيس المصري يدشن مشروع حفر قناة سويس جديدة بكلفة 8.39 مليار دولار (فيديو)

مال وأعمال

الرئيس المصري يدشن مشروع حفر قناة سويس جديدة بكلفة 8.39 مليار دولار (فيديو)الرئيس المصري يدشن مشروع حفر قناة سويس جديدة بكلفة 8.39 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754222/

دشن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم الثلاثاء 5 أغسطس/اَب، مشروع "محور قناة السويس" لشق قناة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا، وكلفة تقدر بحوالي 8.39 مليار دولار.

ودعا الرئيس المصري إلى تنفيذ المشروع الجديد خلال عام واحد بدلا من ثلاث سنوات، كما حمل رئيس أركان ورئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة مسؤولية تسليم قناة السويس الجديدة في الوقت المحدد.

وأكد الرئيس المصري أنه سيتم إنشاء 3200 كيلومتر طرق جديدة بالتعاون بين الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والشركات المدنية، واستصلاح حوالي 1.7 مليون هكتار(1هتكار=2.381 فدان) والمرحلة الأولى تبدأ بحوالي 0.4 مليون هكتار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش في كلمة له اليوم خلال الاحتفال بتدشين المشروع بمحافظة الإسماعيلية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مشروع "محور قناة السويس" يتضمن إنشاء قناة سويس جديدة موازية للقناة الحالية بطول 72 كيلومترا، منها 35 كيلومترا حفر جاف، و37 كيلومترا توسعة وتعميق لقناة السويس الحالية.

وأوضح مميش أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 8.39 مليار دولار، وسيساهم المشروع المرتبط بالأمن القومي في جعل مصر مركزا صناعيا وتجاريا.

كما أضاف مميش أن مصادر تمويل المشروع تتمثل في الاكتتاب الشعبي، والبنوك المحلية والأجنبية، والمستثمرين المحليين والأجانب بالإضافة إلى الدول الصديقة.

ومن المقرر أن يقلل المشروع فترة انتظار السفن إلى 3 ساعات من 11 ساعة وزيادة عدد السفن داخل المجري من 23 إلى 97 بحلول عام 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع "محور قناة السويس" مر بثلاث محاولات غير موفقة لتنفيذه، ومن المتوقع أن يسهم المشروع في توفير مليون فرصة عمل عند اكتماله، وأن تصل عائداته إلى 100 مليار دولار سنويا.

المصدر: RT + وكالات