كولومبيا تهدي العالم آلة موسيقية جديدة

الثقافة والفن

كولومبيا تهدي العالم آلة موسيقية جديدةكولومبيا تهدي العالم آلة موسيقية جديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754207/

كشف مختصون كولومبيون عن اختراع آلة موسيقية جديدة سجلت باسمهم هي "ludofono"، وقالوا انها مخصصة لمساعدة الأطفال على ملامسة الموسيقى واكتشاف مواهبهم في هذا المجال.

تحتوي الآلة الجديدة على ميزات تجعلها استثنائية بين نظيراتها، فهي آلة وترية وهوائية، بالإضافة إلى أنها آلة إيقاع أيضا.

وبحسب فكرة مخترعي "ludofono" فإن دورها لا يقتصر على اكتشاف الموهبة الموسيقية لدى الطفل فحسب، وإنما تمكنه من تحديد نوعية الآلات التي تستهويه أكثر، ما يمكنه من اختيار الآلة الموسيقية وممارسة العزف عليها منذ نعومة أظفاره.

بالإضافة إلى ذلك فقد أخذ مصنعو الآلة الجديدة بعين الاعتبار أهمية شرح أُسس السلم الموسيقي من خلال محتواها، بحيث يتسنى للطفل التعرف على الصلة بين أحرف النوتة الموسيقية بسهولة أكثر.

فقد أرفق لون محدد بكل حرف موسيقي على "ludofono"، وهي الألوان ذاتها التي يحددها أستاذ الموسيقى على السبورة وفقا لتتابعها، ما يساعد الطفل على العزف بسهولة أكثر.

ولدت هذه الفكرة التي رأت النور في 2014 قبل عامين في ورقة تخرج الطالب دافيد هيرنانديز سالاسار، وفي بحث الطالب خورخي تاديو لوسانو من كلية التصميم الصناعي في الجامعة الكولومبية.

بعد عام من التجارب تمكن الباحثان الشابان من اختراع "ludofono"، وأطلقا عليها في البداية اسم "آلة التطور الموسيقي". هذا وقد بدأت هذه الآلة في الانتشار في كولومبيا وخارجها، لا سيما بعد حصول مصمميها على جائزة "ابتكار أمريكا" في يوليو/تموز 2014 في فئة التصميم.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

أفلام وثائقية