خط مسير المأساة الماليزية.. كيف تحطمت MH17 فوق أوكرانيا

أخبار العالم

خط مسير المأساة الماليزية.. كيف تحطمت MH17 فوق أوكرانياالطائرة الماليزية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754114/

وضعت جريدة Wall Street صورا وخريطة توضح مواقع حطام الطائرة الماليزية المنكوبة، التي تبعثرت أجزاؤها في ثلاث قرى أوكرانية، بعد إسقاطها يوم 17 يوليو/تموز كما زعم بصاروخ أرض - جو.

كارثة تحطم الطائرة الماليزية MH17 فوق الأراضي الأوكرانية تشغل الرأي العام العالمي بطريقة غير عادية، فيما قام المحققون في الحادثة بإنشاء حاجز أمني حول منطقة الحطام مباشرة بعد ارتطام الطائرة بالأرض، وأحكموا السيطرة حول المنطقة لعدم تعريض الأدلة من قبل وسائل الإعلام وغيرها للبعثرة والتشتيت.

ولأن الطائرة سقطت في منطقة حرب، بين الحقول الزراعية والمنازل، قريبة من مناطق المناهضين للسلطات الأوكرانية، شاب عمليات إحكام السيطرة على مناطق الحطام كثير من الفوضى، واستبدلت الصور الإيضاحية التي عادة ما يصدرها مسؤولو هيئة سلامة الطيران بآلاف الصور الموزعة على وسائل الإعلام.

ولم يُعرف بعد على وجه الدقة التسلسل الدقيق لسقوط الطائرة، لكن تناثر الحطام فوق ثلاث قرى، يدل على تفكك الطائرة على ارتفاع عال.   

لذلك فإن رسم خرائط لمواقع الحطام من شأنه أن يوضح كيف سقطت الطائرة، وما هي التحديات الجغرافية التي يمكن أن تواجه جهات التحقيق في منطقة تدور فيها الحرب.

القرى الثلاث هي "هاربوف" و"روزوبني" و"بتروبافلوفكا"

خريطة توضح توزع حطام الطائرة جغرافيا

أولا : هاربوف

WSJ / Edited: RT.Arabic

1- الذيل الرأسي

WSJ / Edited: RT.Arabic

ذيل الطائرة الرأسي مع شعار الخطوط الجوية الماليزية سقط أسفل الطريق التي سقط فيها الجزء الخلفي من الطائرة، والذي كان متصلا به سابقا.

2- الجزء الخلفي من الطائرة وجزء من الذيل الأفقي

WSJ / Edited: RT.Arabic

الجزء الخلفي من الطائرة هو أكثر الأجزاء سلامة من الارتطام المدمر، وهو الجزء الذي يقع مباشرة خلف كابينة الركاب، سقط بجانب إحدى الطرق في قرية هاربوف، بالقرب مما تبقى من الوصلات التي تربط بين الذيلين الأفقيين.

وقد عثر على واحد من ذيلي الطائرة الأفقيين المصنوعين من ألياف الكربون منفصلا ويقع على بعد 365 مترا من الجزء الخلفي للطائرة في أحد مروج الرعي بالقرية.      

3- الهيكل المركزي للطائرة

WSJ / Edited: RT.Arabic

يعتبر الطريق الذي عثر فيه على مجموعة الحطام في هاربوف المنطقة الأكثر احتواء على حطام الطائرة، ويقع هذا الطريق على بعد أكثر من 8 كيلومترات إلى الشرق من الطرف الغربي لحدود حقل الحطام.

ويظهر الجانب السفلي من الأجنحة مرئيا بين حطام الطائرة، ويمكن التعرف على فتحات الدخول المستخدمة من قبل المصنعين وأطقم الصيانة للعمل داخل خزانات الوقود.

وفي وسط الحطام المحترق عثر أيضا على أجزاء من زوجي المحركات الرولز رويس وعلى هيكل رئيسي يسمى مركز صندوق الجناحين، وهو الذي يربط الجناحين بجسم الطائرة، وهو أيضا الذي يحمل معدات الهبوط الرئيسية.

معدات الهبوط كانت داخل الطائرة المحلقة على ارتفاع 10 كيلومترات، قبل سقوطها مباشرة.

4- إطار الباب الخلفي من ناحية اليمين

WSJ / Edited: RT.Arabic

سقطت أجزاء من جسم الطائرة على مراعي قرية هاربوف، وهناك جزء من الجانب الأيمن لكابينة الركاب الخلفية مشوّه، كما أن الباب مفقود، وتُظهر الأجزاء شعار شركة بوينغ 777 مع رقم تسجيل الطائرة 9M-MRD

5- مقدمة الجناح الأيسر

WSJ / Edited: RT.Arabic

ما تبقى من مقدمة الجناح الأيسر مع علامات واضحة لما يبدو وكأنه شظايا، أو ثقوب، وهي مفصولة عن باقي أجزاء الجناحين، سقطت محترقة على بعد أكثر من 800 متر.

6- الذيل الأفقي

WSJ / Edited: RT.Arabic

عثر على الذيل الأفقي المصنوع من ألياف الكربون على بُعد أمتار من بقايا مقدمة الجناح بالقرب من بركة ماء صغيرة، وكان يغطيه الطين بصورة جزئية، كما أوضح أحد المصورين.

7- إطار باب غرفة الشحن والبضائع

WSJ / Edited: RT.Arabic

عثر على قطع متناثرة من جسم الطائرة الخلفي مثل إطار باب غرفة الشحن في أحد حقول قرية هاربوف على بعد 800 متر من المنطقة التي يوجد فيها أكبر تمركز للحطام، والتي تحتوي على البقايا المحترقة للهيكل الرئيسي للطائرة والأجنحة.

8- كابينة راحة الطاقم

WSJ / Edited: RT.Arabic

في مثل هذه الطائرات للرحلات بعيدة المدى، التي تربط بين شرق آسيا وأوروبا تتسع كابينة راحة الطاقم، ليستطيع أفراده التناوب أثناء العمل، وكان موقع هذه الكابينة أمام غرفة الشحن الخلفية، وقد سقطت محتويات هذه الكابينة في أحد الحقول على بعد 550 مترا من موقع الحطام الرئيسي في هاربوف.

ثانيا : روزوبني

WSJ / Edited: RT.Arabic

9- كابينة القيادة ومقدمة الطائرة

WSJ / Edited: RT.Arabic

سقطت كابينة القيادة والجزء السفلي من مقدمة الطائرة في أحد حقول عباد الشمس في قرية روزوبني على بعد 2.5 كيلومترا من غرفة الشحن الأمامية التي كانت متصلة بها، والتي عثر عليها على بعد نحو 6.5 كيلو مترا من قرية هاربوف.  

أما بقايا سقف الطائرة وأرضياتها وشاشات العرض في كابينة القيادة وأجزاء من الكابينة نفسها فكانت مبعثرة في المنطقة، علاوة على حاجيات الركاب الشخصية وحاجيات الطاقم.

كذلك أجزاء إلكترونية وأسلاك كانت في الأرضية عثر عليها محطمة في موقع سقوط مقدمة الطائرة.

ثالثا: بتروبافلوفكا

WSJ / Edited: RT.Arabic

10- غرفة الشحن الأمامية السفلى

WSJ / Edited: RT.Arabic

سقطت غرفة الشحن الأمامية السفلى على بعد حوالي 8 كيلومترات من حقل الحطام الرئيسي في هاربوف على طريق جانبي في قرية بتروبافلوفكا.

وقد شاهد السكان المحليون الحطام المتناثر في جميع أنحاء الحي، وقام السكان بجمع الحطام الذي تناثر في أنحاء الحي وأودعوه في هذه الغرفة.

شملت الأجزاء المتناثرة حزما من الأسلاك، وأنابيب هواء، ومعدات الهبوط في مقدمة الطائرة وحتى عربات المشروبات .

11- صناديق الحاجيات الشخصية

WSJ / Edited: RT.Arabic

أشارت صناديق الحاجيات الشخصية التي سقطت في قرية بتروبافلوفكا إلى التفكك الذي حدث في أجزاء الطائرة قبل الارتطام بالأرض، حيث سقطت الصناديق على بعد أقل بقليل من 8 كيلومترات من مركز حطام الطائرة.

وعثر على شاشة عرض لجهاز كمبيوتر مخصص للركاب معلقة في السقف بجانب باب الطوارئ.

وهذه الصناديق من الجانب الأيسر لصالة الدرجة السياحية.

12- ثقوب في نافذة قمرة القيادة

WSJ / Edited: RT.Arabic

دليل مبكر على ما أسقط الطائرة ظهر في قرية بتروبافلوفكا مثبت في عمود إسمنتي ظهر في حي سكني صغير بالقرية. وهو عبارة عن قطعة من الألومونيوم بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق، التي شكلت في السابق جسم الطائرة أسفل نافذة القائد، وبه ثقوب عديدة تدل على إصابة جسم الطائرة بالشظايا.

13- الباب الثاني من ناحية اليسار

WSJ / Edited: RT.Arabic

جزء من جسم الطائرة يمثل المدخل الرئيسي للصعود على الجانب الأيسر سقط في أحد حقول الكرنب بالقرية.

وعلى المنطقة المحيطة بإطار الباب بقايا من العلامة التجارية للشركة، وعثر على باب الناحية اليمنى على بعد 700 متر منه.

14- أجزاء من غلاف المحرك

WSJ / Edited: RT.Arabic

عثر على أجزاء من غلاف المحرك تحت الجناح والذي يحيط بالمحرك الأيمن من نوع رولز رويس ترينت 800 على بعد حوالي 7.5 كيلومتر من قرية هاربوف.

وأظهرت صور الحطام بقايا شعار شركة رولز رويس وعلامات ثقوب.

15- صناديق التخزين الشخصية 

WSJ / Edited: RT.Arabic

عثر أيضا على صناديق الحاجيات الشخصية التى تثبت فوق رؤوس الركاب داخل الطائرة، معلقة على شجرة في إحدى ساحات القرية.

وأشارت العلامات الموجودة على الصناديق إلى أنها من صالة درجة رجال الأعمال.

16- الباب الثاني من ناحية اليمين

WSJ / Edited: RT.Arabic

ظل العلم الماليزي في مكانه، على الرغم من سقوط الطائرة من ارتفاع 10 كيلومترات، على جزء من جسم الطائرة من الباب الثاني ناحية اليمين. وهو أحد الأبواب الأربعة للطائرة.

أما هيكل الطائرة من الناحية المقابلة فوجد في إحدى الحدائق على بعد حوالي 700 متر من الموقع.

17- جزء من سقف الطائرة الأمامي

WSJ / Edited: RT.Arabic

لم يعرف بعد على وجه الدقة التسلسل الدقيق لسقوط الطائرة على الأرض، لكن تناثر الحطام فوق ثلاث قرى، يدل على تفكك الطائرة على ارتفاع شاهق، وسقطت أجزاء من حطام سقف الطائرة الأمامي في حقول القمح في قرية بتروبافلوفكا، على بعد حوالي 8 كيلومترات عن نهاية حدود منطقة الحطام.

18- الطبقة الخارجية لسقف الطائرة العلوي الأمامي

WSJ / Edited: RT.Arabic

وجدت آثار ثقوب شظايا على الطبقة الخارجية لسقف الطائرة العلوي من الناحية الأمامية، وهذا الجزء يقع مباشرة فوق نافذة طاقم قيادة الطائرة في السقف العلوي.

19- لوح من جسم الطائرة الأمامي

WSJ / Edited: RT.Arabic

عثر على لوح كبير من الجانب الأيسر لجسم الطائرة الأمامي يحمل شعار الخطوط الجوية الماليزية بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق والرمادي، سقط بالقرب من أجزاء أخرى أمامية من جسم الطائرة فوق حقول القمح في القرية.

وربما تكون الحواف المكسورة للوح مفتاحا رئيسيا للتحقيق، حيث تشير بقوة إلى الإنفجار الناتج عن تفريغ ضغط الهواء، والذي قال عنه المسؤولون الأوكرانيون أنه حدث بعد إصابة الطائرة.

  المصدر : RT + "وول ستريت جورنال"