روسيا تسلم أوروبا معلومات عن نشاط الدفاعات الجوية الأوكرانية يوم سقوط الماليزية

أخبار العالم

روسيا تسلم أوروبا معلومات عن نشاط الدفاعات الجوية الأوكرانية يوم سقوط الماليزيةحطام الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752983/

سلمت موسكو الاتحاد الأوروبي معلومات وثّقها العسكريون الروس عن النشاط الجوي المكثف للطيران الحربي والدفاعات الجوية الأوكرانية يوم سقوط الطائرة الماليزية.

وقال فلاديمير تشيجوف، مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي الأربعاء 23 يوليو/تموز:" سلمنا المعلومات باللغتين الروسية والانكليزية الثلاثاء لجميع الشخصيات المعنية".

وأكد تشيجوف أن الاتحاد الأوروبي لم يعلق بعد على هذه المعلومات، بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية، الجهة الوحيدة التي شككت بصحتها، مشيرا إلى أن مثل هذا الرد كان متوقعا من الجانب الأمريكي.

وأضاف تشيجوف:" الأمريكيون وحدهم شككوا بهذه المعلومات، وهذا أمر متوقع، وهو من حقهم، لكن إذا كانوا يشككون بمعلوماتنا فعليهم أن يقدموا أدلتهم.. حتى الآن لم يفعلوا ذلك".

وأشار تشيجوف إلى أن الأمريكيين، في مثل هذه الحالات، لم يقدموا ولا مرة أدلة ملموسة، بحجة أن هذه المعلومات استخباراتية، وقد تلحق الضرر بمصادرها".

وأعاد تشيجوف التذكير بأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت مركز فضيحة مماثلة عام 1988 عندما أسقطت السفينة الأمريكية "فيتشنيس" بصاروخ موجه طائرة ركاب إيرانية، ظنا منها أنها حربية.

وساق تشيجوف بهذا الشأن تصريحات الرئيس الأمريكي الأسبق جورج الأب الذي قال" لن أعتذر أبدا عن الولايات المتحدة، مهما سيق من حقائق"

 وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت الاثنين 21 يوليو/تموز إنها وثقت صورا ملتقطة بالأقمار الصناعية لتمركز أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني شرق البلاد في يوم كارثة "بوينغ" الماليزية.

وقال مدير دائرة العمليات العامة لهيئة الأركان الروسية الفريق أندريه كارتابولوف إن مسار الطائرة المنكوبة ومنطقة سقوطها تقعان في مرمى الدفاع الجوي الأوكراني. وأضاف أن 3 أو 4 من أنظمة "بوك" المضادة للطائرات كانت منتشرة في المنطقة يوم وقوع الكارثة (17 يوليو/تموز)،

وتابع الجنرال الروسي قائلا إنه تم كذلك رصد إقلاع طائرة "سوخوي - 25" أوكرانية، واقترابها من الطائرة الماليزية حتى كانت على مسافة 5 كيلومترات منها. وأضاف أن تصريحات كييف عن عدم تحليق أية طائرات بالقرب من "بوينغ" الماليزية كاذبة. وتسائل: ما هو هدف تحليق "سوخوي" هذه بالقرب من الطائرة الماليزية المدنية؟

وذكر كارتابولوف كذلك أن المعطيات الموجودة لدى الجانب الروسي تشير إلى أن طائرة "بوينغ" الماليزية التي كانت تقوم برحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، انحرفت عن مسارها لمسافة 14 كم، لكن أسباب هذا الانحراف لن تتضح إلا بعد تحليل المعلومات من "الصندوقين الأسودين".

وأكد كارتابولوف أن ما نشرته وسائل الإعلام من لقطات فيديو قالت إنها تظهر عملية نقل نظام "بوك" الى الأراضي الروسية من أوكرانيا، مفبركة تم تصويرها في مدينة تقع تحت سيطرة الجيش الأوكراني منذ 11 مايو/أيار الماضي.

المصدر: RT+"نوفوستي"

فيسبوك 12مليون