"الماليزية" محور مكالمات بوتين مع قادة فرنسا وألمانيا وهولندا وبريطانيا وأستراليا

أخبار روسيا

أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752781/

أشار الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند إلى أهمية بدء تحقيق دولي موضوعي في تحطم طائرة الركاب الماليزية في أوكرانيا بأسرع وقت ممكن.

وشدد الرئيسان أيضا في مكالمة هاتفية مساء الأحد 20 يوليو/تموز على ضرورة تنفيذ المبادرة الروسية حول وجود المراقبين الدوليين في نقاط التفتيش الروسية الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

وأفاد المكتب الصحفي للرئيس الروسي أن الرئيسين أشارا إلى أهمية بدء تحقيق دولي موضوعي وشامل من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني في ملابسات تحطم الطائرة التابعة لشركة "ماليزيا ايرلاينس" في مقاطعة دونيتسك".

وأضاف المكتب أن الجانبين أكدا ضرورة وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا بأسرع وقت ممكن كشرط ضروري لتأمين عمل الخبراء الدوليين في مكان تحطم الطائرة.

وفي مكالمة هاتفية أجراه بوتين مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مساء أمس الأحد أشار الجانبان الى أهمية تأمين الظروف اللازمة لإجراء تحقيق دولي مستقل وموضوعي في تحطم الطائرة الماليزية من قبل كلا طرفين النزاع الأوكراني. كما شددا في المكالمة الهاتفية وهي الثانية منذ يومين على ضرورة ضمان الأمن أثناء عمل الخبراء في مكان الحادث".

من جهتها أفادت الحكومة الألمانية أن ميركل دعت بوتين من جديد إلى أن يستخدم نفوذه لدى أنصار الاستقلال في أوكرانيا لعقد اجتماع مباشر لمجموعة الاتصال التي تضم ممثلين عن أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا مع أنصار الاستقلال.

وفي مكالمته الهاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعا الرئيس بوتين الى استخلاص استنتاجات سريعة وتصريحات مسيسة حول ملابسات تحطم الطائرة الماليزية قبل انتهاء التحقيق الدولي.

وأكد بوتين أن روسيا مستعدة لتقديم مساعدة في تنظيم وإجراء التحقيق الدولي في هذا الحادث.

هذا وناقش الرئيس بوتين الوضع حول تحطم الطائرة عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي. وأكد الجانبان ضرورة ضمان دخول الخبراء الدوليين إلى مكان الحادث ووقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا وقبل كل شيء في مكان الحادث بأسرع وقت ممكن.      

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت اتفقا في وقت سابق الأحد على التعاون من أجل خلق ظروف ضرورية لعمل خبراء منظمة الطيران المدني الدولي المشاركين في التحقيق في تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة