قمة "بريكس" تختتم أعمالها في برازيليا

مال وأعمال

قمة زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في قمة "بريكس" في البرازيل 15 يوليو 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752389/

اختتم قادة مجموعة "بريكس" (البرازيل ،روسيا ،الهند ،الصين ،جنوب إفريقيا) الأربعاء 16 يوليو/تموز قمتهم في برازيليا باجتماع مع عدد من قادة دول أمريكا اللاتينية.

واستمرت القمة يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث بدأت في مدينة فورتاليزا على الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل فعاليات اليوم الأول من القمة وعقد زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ديلما روسيف، وفلاديمير بوتين، وناريندرا مودي، وشي جين بينغ، وجاكوب زوما، اجتماعين، أحدهما مغلق وآخر موسع، وبحثوا قضايا ملحة خلال إفطار عمل.

واجتمع قادة "بريكس" الأربعاء في العاصمة البرازيلية مع قادة عدد من دول أمريكا اللاتينية ("أوت ريتش" الإطار الموسع)، وهو إطار من التعاون، كان أشار إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأكد أنه تم وضع أساسه في القمة الأخيرة لـ"بريكس" في جنوب إفريقيا، عندما التقى زعماء دول المجموعة بقيادة الاتحاد الإفريقي وثمانية اتحادات رائدة أخرى في إفريقيا.

وعكست الوثائق الختامية للقمة بيان وخطة عمل فورتاليزا وتقييم زعماء "بريكس" للوضع السياسي والاقتصادي العالمي الراهن، وأكدت مواقفهم المشتركة حيال القضايا الدولية الملحة.

علاوة على ذلك، صادق قادة المجموعة على اتفاقية إنشاء صندوق احتياطيات نقدية لدول "بريكس" واتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد للمجموعة.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic