روسيا تدعو دول "بريكس" إلى تنشيط التعامل الاقتصادي البيني

مال وأعمال

روسيا تدعو دول روسيا تدعو دول "بريكس" إلى تنشيط التعامل الاقتصادي البيني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752388/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مجموعة "بريكس" تلعب دورا مهما في السياسة والاقتصاد العالميين، داعيا الدول الخمس إلى تعميق التعاون الاقتصادي فيما بينها.

وقال بوتين في تصريحات الثلاثاء 15 يوليو/تموز أثناء مشاركته في الاجتماع العام لقمة "بريكس" (البرازيل ،روسيا ،الهند ،الصين ،جنوب إفريقيا) في فورتاليزا البرازيلية: "من المهم أننا نتشاطر السعي إلى الانطلاق من مواقف موحدة فيما يخص مسائل التنمية العالمية وإصلاح الهيكلية المالية والاقتصادية العالمية".

وتابع قائلا: "إنني واثق من أن تعاملا أوثق بين دول "بريكس" في المجالين الاقتصادي والمالي يتيح لنا تنفيذ برامج مشتركة واسعة النطاق من أجل تحقيق تنمية مستقرة في دولنا".

بوتين: روسيا أعدت مشروعا لاستراتيجية التعاون الاقتصادي متعدد الأطراف بين دول "بريكس"

وكشف بوتين عن أن بلاده أعدت مشروعا لاستراتيجية التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف بين دول "بريكس".

واعتبر أن مهمة تنشيط التعاون التجاري والاستثماري بين دول "بريكس" تكتسب أهمية خاصة في ظروف تصعيد المنافسة الدولية، وأن تنشيط مثل هذا التعاون سيسمح بتفعيل ميزات اقتصادات الدول الخمس التي تكمل بعضها بعضا، وبتقليص نسبة تعرض كل من أعضاء "بريكس" للنزعات السلبية في السوق العالمية.

بوتين يشيد بآفاق الاستخدام المشترك لمنظومة "غلوناس" الروسية للملاحة

وأشاد الرئيس الروسي بآفاق الاستخدام المشترك لمنظومة "غلوناس" الروسية للملاحة عبر الأقمار الصناعية في إطار المجموعة.

وقال: "تبدو فكرة الاستخدام المشترك لمنظومة "غلوناس" الروسية للملاحة العالمية واعدة، وذلك في مجالات مختلفة، منها وسائل النقل وضمان الأمن العام، وحتى مجال الزراعة".

بوتين: يجب إطلاق تعاون بين دول "بريكس" في مجال التعدين

ودعا بوتين دول مجموعة "بريكس" إلى إطلاق تعاون في مجالات صناعة التعدين.

وقال: "على دول "بريكس" أن تتعاون بشكل أوثق في أسواق الخامات، علما بأننا نملك موارد طبيعية وخامات فريدة، تشكل ما بين 30% إلى 60% من المخزون العالمي لمختلف الموارد. ولذلك نرى أنه من الضروري إطلاق اتجاه جديد في التعاون في مجال التعدين، وإنشاء مركز تأهيل خبراء للعمل في مجال التعدين في دول "بريكس".

بوتين: إنشاء بنك التنمية وصندوق الاحتياطيات النقدية سيتيح لـ"بريكس" رفع مستوى التنسيق في مجال سياسة الاقتصاد الكلي

واعتبر بوتين أن إنشاء بنك التنمية الجديد وصندوق الاحتياطيات النقدية في إطار مجموعة "بريكس" سيتيح لدول المجموعة زيادة مستوى التنسيق في مجال سياسة الاقتصاد الكلي.

وقال بوتين: "يشكل البنك والصندوق النقدي برأس مال إجمالي قدره 200 مليار دولار، قاعدة لتنسيق سياسة الاقتصاد الكلي".

وتابع أن البنك الجديد التابع لـ "بريكس" سيصبح من أكبر مؤسسات التنمية المالية المتعددة الأطراف في العالم.

بوتين: قمة "بريكس" المرتقبة في روسيا ستكون غنية بأفكار جديدة

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن تكون قمة "بريكس" المرتقبة التي عقدها في روسيا صيف العام المقبل غينة بالأفكار الجديدة.

وقال: "ستتولى روسيا رئاسة "بريكس" بعد البرازيل. ومن الطبيعي أننا سنضمن استمرارية عمل اتحادنا، وسنأخذ بالاعتبار الأولويات التي طرحها الزملاء البرازيليون. وفي الوقت نفسه سنعمل على جعل عملنا التطبيقي غنيا بالأفكار الجديدة".

المصدر: RT + "إيتار-تاس"