وسائل إعلام أمريكية تنشر صورة تجمع بين رقيب أمريكي وقائد لطالبان

أخبار العالم

وسائل إعلام أمريكية تنشر صورة تجمع بين رقيب أمريكي وقائد لطالبانالرقيب بو بيرغدال في أسر طالبان: صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751953/

نشرت وسائل إعلام أمريكية الخميس 10 يوليو/تموز صورة بو بيرغدال الرقيب في القوات البرية الأمريكية مع بدر الدين حقاني أحد قادة أقوى مجموعات حركة طالبان الأفغانية.

وظهر بيرغدال وحقاني في الصورة وهما مبتسمين، فيما وضع أحد مسلحي طالبان يده على كتف الرقيب الأمريكي.

التقطت الصورة، التي نشرها أول مرة موقع مقرب من حركة طالبان ومن تنظيم القاعدة، بشهادة عدد من الخبراء منذ عامين تقريبا، وذلك لأن بدر الدين حقاني قُتل في هجوم بطائرة من دون طيار في أغسطس عام 2012. وبد الدين حقاني هو نجل جلال الدين حقاني القائد الميداني لشبكة حقاني القوية.

وكان أعلن مؤخرا، بأن العلاقات بين بيرغدال ومسلحي حقاني لم تكن بسيطة، حيث عومل في البداية كأسير حرب ورهينة، لكن مع الزمن تقرّب مع آسريه واعتنق الإسلام وأعلن نفسه مجاهدا، وتم التأكيد بالخصوص على أنه كان يُعد رفيقا بدرجة أكبر مما اعتقدوا في الولايات المتحدة، بل سُمح له أحيانا بحمل السلاح.

تمكن بيرغدال، بحسب تقارير صحفية، من الهرب من الأسر صيف 2010، وبقي طليقا 5 أيام، إلا أنه وقع في قبضة آسريه مرة أخرى ووُضع في قفص حديدي، ومع ذلك توجد شواهد على أنه لعب كرة القدم مع مسلحي شبكة حقاني وشارك في إطلاق النار على أهداف ببندقية كلاشنكوف.

وكان بيرغدال اختفى في ظروف غامضة في أفغانستان في ولاية بكتيكا في يونيو/حزيران عام 2009، ويفترض أنه غادر معسكره بإرادته، وفيما بعد أسره مسلحو طالبان.

أعلنت طالبان، ردا على محاولات الولايات المتحدة لتحريره، عن موافقتها على مبادلته بعدد من عناصر الحركة المعتقلين في غوانتانامو، وفيما بعد جرت هذه الصفقة وتم ترحيل 5 معتقلين إلى قطر، ولكن حظر عليهم مغادرتها على الأقل لمدة عام.

 المصدر: RT + "إيتار- تاس"