مندوب أممي يزور اللاجئين الأوكرانيين في المناطق الروسية.. وواشنطن تنفي علمها بوجودهم

أخبار روسيا

مندوب  أممي يزور اللاجئين الأوكرانيين في المناطق الروسية.. وواشنطن تنفي علمها بوجودهمأطفال أوكرانيين نازحين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750298/

قال ممثل المندوب السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه سيضع تقريرا حول أعداد وأوضاع اللاجئين الأوكرانيين في روسيا.

وأكد بايس فاك-فويا، ممثل المندوب السامي لدى روسيا الاتحادية أنه سيضمن تقريره مشاهداته الميدانية.

وأضاف فاك – فويا: "قمنا بزيارة مدينة بريانسك، ومن المقرر أن نزور بيلغورود وكورسك وسانت بطرسبورغ، هناك العديد من اللاجئين الذين يبحثون عن ملجأ".

وأشار الموظف الأممي الذي زار مقاطعة راستوف حيث يوجد 13 ألف لاجئ من أوكرانيا إلى أن  "المهم بالنسبة لنا أن نطلع على أوضاع اللاجئين حال عبورهم الحدود والأماكن التي يقصدونها، ونتفقد احتياجاتهم، والمهم أيضا أن نتأكد مما إذا كانوا يعرفون حقوقهم أثناء تواجدهم على أراضي روسيا الاتحادية، وبعد هذا كله نحدد فيما إذا كانوا بحاجة لمساعدة المجتمع الدولي".

من جانب آخر ذكر مصدر من وزارة الطوارئ في مدينة سيفاستوبل أنه تم الانتهاء من بناء مخيم للاجئين الأوكرانيين، مؤكدا على أن أعداد النازحين ارتفع إلى 3500، منهم 1250 طفلا.

واشنطن: لا دليل لدينا على وجود أعداد ضخمة من اللاجئين الأوكرانيين في روسيا

من جهتها نفت الولايات المتحدة وجود أدلة على أن هناك أعدادا ضخمة من اللاجئين الأوكرانيين دخلوا الأراضي الروسية.

وقالت جنيفر بساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية للصحافيين "فيما يتعلق بأعداد اللاجئين، فنحن اطلعنا على أخبار واردة من روسيا تؤكد أن هناك أعدادا كبيرة من اللاجئين القادمين من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية".

وأضافت بساكي: "العديد من الأوكرانيين تجمعهم روابط أسرية بأناس من روسيا، لذلك ليس غريبا أن يكون لديهم أقاربهم هناك، لكن لم يورد حرس الحدود الأوكراني ولا المنظمات الدولية العاملة في تلك المناطق أنباء حول تدفق لاجئين أوكرانيين بأعداد ضخمة إلى روسيا".

يذكر أن أولغا غولوديتس، نائبة رئيس الوزراء الروسي أعلنت أن"2000 شخص قادمين من مناطق شرق أوكرانيا حصلوا على سمة اللجوء في روسيا"، مؤكدة أن هناك 8 آلاف أخرين عبروا الحدود وتمركزوا في المخيمات المؤقتة المعدة لاستقبال اللاجئين.

المصدر: RT + وكالات