اعتداء على سفارة روسيا بكييف.. وموسكو تطالب أوكرانيا بحماية بعثتها الدبلوماسية (فيديو)

أخبار العالم

اعتداء على سفارة روسيا بكييف.. وموسكو تطالب أوكرانيا بحماية بعثتها الدبلوماسية (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714789/

قام متظاهرون تجمعوا أمام مبنى السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف السبت 14 يونيو/حزيران بتحطيم عدد من سيارات موظفي السفارة.

طلب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت 14 يونيو/حزيران رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بورهغالتر بأن تستخدم المنظمة كل إمكانياتها للحيلولة دون تكرار الاستفزازات ضد السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف.

من جهته أكد بورهغالتر للافروف أنه سيولي هذه المسألة اهتماما خاصا.

هذا وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة كُلّف بطرح موضوع الاستفزازات ضد السفارة الروسية في كييف أمام مجلس الأمن الدولي.

وفي وقت سابق من السبت أعربت الخارجية الروسية عن استيائها الشديد من أعمال الشغب والاستفزازات التي قامت بها جماعات من البلطجية ضد مبنى السفارة الروسية في أوكرانيا.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الاعتداء على مبنى السفارة الذي رافقه تدنيس العَلم الروسي وقع في ظل"تغاض غير مسؤول من السلطات الأوكرانية".

وأضاف البيان أنه على الرغم من الطلبات المتكررة التي وجهتها كل من الوزارة والسفارة الروسية إلى السلطات الأوكرانية الرسمية، لم تتخذ أجهزة أمنها أي إجراءات لحماية السفارة الروسية في كييف، الأمر الذي يمثل انتهاكا سافرا لتعهدات أوكرانيا الدولية.

وطالب الجانب الروسي الطرف الأوكراني باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان أمن الدبلوماسيين الروس في كييف.

وكان متظاهرون تجمعوا أمام مبنى السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف السبت 14 يونيو/حزيران قاموا بتحطيم عدد من سيارات موظفي السفارة.

وقام المتظاهرون بإنزال عَلم روسيا من سطح السفارة، فيما يواصل آخرون رشق المبنى بالبيض. يذكر أن رجال الأمن لا يتدخلون لمنع أعمال الشغب.

 

وفي وقت متأخر من السبت التقى ممثل السفارة مع "وفد" يمثل المتظاهرين. وأفادت قناة "روسيا 24" التلفزيونية الروسية بأن 4 من المتظاهرين دخلوا السفارة حيث عرضوا "مطالبهم"، ثم غادروا المبنى بعد عدة دقائق.

وأضافت القناة أن المتظاهرين ويتراوح عددهم بين 600 و700 شخص لا ينوون مغادرة محيط السفارة ولديهم ميول عدوانية جدا.

واشنطن تدين الاعتداء على سفارة روسيا في كييف

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي أن الوولايات المتحدة تدين الاعتداء على السفارة الروسية في كييف وتعول على أن تتخذ السلطات الأوكرانية الإجراءات اللازمة لضمان أمن البعثة الدبلوماسية.

 تعليق الإعلامي والمحلل السياسي أسامة الترابي:

 

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون