نزوح أكثر من 500 ألف مدني من الموصل بعد سيطرة "داعش" عليها

أخبار العالم العربي

نزوح أكثر من 500 ألف مدني من الموصل بعد سيطرة نازحون من الموصل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713681/

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من 500 ألف مدني اضطروا للنزوح من الموصل والمنطقة المحيطة بها إثر الاشتباكات بين قوات الأمن العراقية والمسلحين التي اندلعت مؤخرا.

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من 500 ألف مدني اضطروا للنزوح من الموصل والمنطقة المحيطة بها إثر الاشتباكات بين قوات الأمن العراقية والمسلحين التي اندلعت منذ أيام العطلة الأسبوعية الماضية.

وأشار بيان صادر عن المنظمة الدولية إلى وجود عدد كبير من الضحايا بين المدنيين، مضيفا أن "مركز العلاج الرئيسي في المدينة المؤلف من 4 مستشفيات لا يمكن الوصول إليه نظرا لوقوعه في مناطق المعارك".

وأضافت المنظمة أنه "تم تحويل مساجد إلى مراكز طبية لمعالجة الجرحى"، مشيرة إليى أن استخدام السيارات ممنوع في المدينة والسكان يفرّون سيرا على الأقدام، كما أن مياه الشرب مقطوعة في محيط الموصل والاحتياطي الغذائي ضئيل.

وتحدثت عن 3 محاور رئيسية لتحركات المدنيين، داخل الموصل من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية لنهر دجلة، وإلى مناطق أخرى في محافظة نينوى وباتجاه كردستان العراق، حيث لا يسمح للناس بدخولها ما لم يكن لديهم فيها أقرباء أو "كفيل".

وكان تنظيم "داعش" قد سيطر الثلاثاء 10 يونيو/حزيران على مدينة الموصل في محافظة نينوى شمال البلاد، وهي ثاني أكبر مدن العراق.

المصدر: RT + وكالات