دراسة جديدة عن دور المحيطات في الكرة الأرضية

العلوم والتكنولوجيا

دراسة جديدة عن دور المحيطات في الكرة الأرضية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/711553/

أظهرت دراسة جديدة أن المحيطات توفر على سكان كوكب الأرض من 74 حتى 222 مليار دولار سنويا وكمّاً هائل من العمل الشاق لإزالة الكربون من الغلاف الجوي.

أظهرت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة Global Ocean Commission أن المحيطات توفر على سكان كوكب الأرض من 74 حتى 222 مليار دولار سنويا وكمّاً هائل من العمل الشاق لإزالة الكربون من الغلاف الجوي.

ووجدت الدراسة أن كمية الكربون التي تخزّنها المحيطات بداخلها بواسطة الأحياء المائية  الموجودة تصل إلى حوالي 550 مليون طن سنويا. ويعمل هذا على التخفيف من حدة تأثير التغييرات المناخية على كوكب الأرض بشكل كبير.

هذا بالإضافة الى الدور الرئيسي الذي تلعبه المحيطات في توفير مليارات الدولارات سنويا لسكان كوكب الأرض من خلال عمليات صيد الأسماك التجارية بها.

ومع ذلك تطالب جهات عالمية كثيرة بالتوقف عن صيد أنواع معينة من أسماك المحيطات مثل سمك التونة والقرش والحبار لإعطائها فرصة للتكاثر مرة أخرى.

وتؤكد الدراسة أن المحيطات لا يمكنها أن تستمر في ممارسة مثل هذه الأدوار الهامة بالنسبة لكوكب الأرض اذا ما استمر الإنسان في إساءة التعامل معها، مثل عمليات تدمير الشعب المرجانية أثناء الصيد وإلقاء المخلّفات الكيميائية فيها.

وتطالب الدراسة الأمم المتحدة باتخاذ خطوات فعّالة لحماية المحيطات من مثل هذه الممارسات.

المصدر : RT + "ناشيونال جيوجرافيك"