احتجاجات المرافئ النفطية تحرم ليبيا 30 مليار دولار

مال وأعمال

احتجاجات المرافئ النفطية تحرم ليبيا 30 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/711513/

أعلن مدير إدارة الأسواق المالية في مصرف ليبيا المركزي مصباح العكاري أن البلاد خسرت إيرادات بقيمة 30 مليار دولار بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ عشرة أشهر في حقول ومرافئ تصدير النفط.

أعلن مدير إدارة الأسواق المالية في مصرف ليبيا المركزي مصباح العكاري أن البلاد خسرت إيرادات بقيمة 30 مليار دولار بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ عشرة أشهر في حقول ومرافئ تصدير النفط، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ليبيا تملك ما يكفي من احتياطيات النقد الأجنبي لتلبية احتياجاتها.

وتسببت موجة الاحتجاجات في تقليص إنتاج البلاد من الخام إلى أقل من 200 ألف برميل يوميا مقابل 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز قبل بدء الاحتجاجات.

وقال العكاري الجمعة 6 يونيو/حزيران إن الدولة فقدت إيرادات بما لا يقل عن 30 مليار دولار.

وأضاف أن بلاده تجني إيرادات نفطية تقارب مليار دولار شهريا في الوقت الحالي مقابل أربعة إلى خمسة مليارات شهريا قبل بدء الاحتجاجات.

وتبلغ الاحتياطيات النقدية حاليا نحو 110 مليارات دولار، مقابل نحو 130 مليار دولار في الصيف الماضي حينما اندلعت الاحتجاجات.

وتعد الاحتجاجات جزءا من اضطرابات أوسع تشهدها ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011. وتعجز الحكومة عن السيطرة على الميليشيات ورجال القبائل المسلحين الذين ساهموا في الإطاحة بالقذافي، ويسيطرون حاليا على حقول نفط أو مؤسسات تابعة للدولة للضغط من أجل تنفيذ مطالب سياسية أو مالية.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic